منتدى ابلة نظيرة

كل ما يخص حواء من جمال ورشاقة وصحة ومطبخ
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى ابله نظيره كانت في
آخر عضو مسجل brhamy فمرحبا بك ، نورت منتدى ابله نظيره يا لوول


شاطر | 
 

 التوقعات المرئية فى اختبارات اللغة العربية الأول الإعدادى ترم اول اسئلة متوقعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف حسام الدين



عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 09/10/2012

مُساهمةموضوع: التوقعات المرئية فى اختبارات اللغة العربية الأول الإعدادى ترم اول اسئلة متوقعة   الخميس أكتوبر 11, 2012 12:58 am


التوقعات المرئية فى اختبارات اللغة العربية الأول الإعدادى ترم اول اسئلة متوقعة

أولا: التعبير
أ- التعبير أ الوظيفي
1 – البرقيــــــــــــــــة
- اكتب برقية إلي صديقك تهنئه فيها علي النجاح الثورة

المرسل إليه:
عنوانه :
" ألف تحية علي نجاح الثورة"
المرسل:
عنوانه :

2- اللافتــــــــــــــــــة

** تتكون من كلمات قليلة تعبر عن المضمون
1 النظافة من الإيمان
2- ثورة 25 يناير
3- الإسكندرية مدينة جميلة
ب- التعبير الإبداعي

الفكر:
1- ما( أهمية)........ 2 - موقف الدين من ............
3- دور الدولة في الاهتمام( التصدي) ...........
4- فوائد( أضرار).................
4- دور وسائل الأعلام.
المقدمة
**الحقيقة التي لا جدال فيها أن هذا الموضوع من الموضوعان التي لفت
انتباه الناس جميعا الكبير والصغير الخاصة العامة ، واهتمت به وسائل
الأعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.ومهما كتبت فلن أعطيه حقه ولكنني
أتناوله من خلال الأفكار+ رأس الموضوع
*الخاتمة:
في النهاية عرفنا أهمية(أضرار) ودور كل فرد من أبناء الوطن حتى نساعد
الوطن علي التقدم والرقي.
أتمني أن أكون قد وفقت في عرض الموضوع بأسلوبي المتواضع


أولا: القصــــة
عقبة بن نافع
1- سمع البربر المقيمون في الجهات القريبة من هذه البقعة بقعة الماء
فاقبلوا من كل حدب يشاهدون المعجزة التي حدثت , ودخل معظمهم في دين
الله عن عقيدة ويقين

أ- هات مرادف( يقين)- ( حدب)- جمع (البقعة).
- علم مؤكد- ما ارتفع من الأرض- البقع- البقاع.
ب- ما موقف القبائل البربرية من المعجزة.
- فأقبلوا من كل حدب وصوب يشاهدون المعجزة التي حدثت , ودخل معظمهم في
دين الله عن عقيدة ويقين
جـ- لم سمي المكان بماء فرس؟
- تخليدا لذكري الماء الذي عثر عليه فرس عقبة.
د- بم تفسر ظهور الماء بعد صلاة عقبة؟
- أنه مستجاب الدعاء لأنه يجاهد في سبيل الله.
هـ - كيف تم فتح مدينة خاوار؟
- دخلها عقبة وجيشه ليلا وأهلها مستغرقون في النوم ,فأسروا ملكها وزعمائها
واستولوا علي ما فيها من أموال .

2- صحيح أن الجيش الإسلامي نصره الله في مواطن كثيرة , ولكن لا يوجد له
مقر يأوي إليه ويعسكر فيه ويلتقي المجاهدون علي أرضه يتدارسون فنون
الحرب والقتال

أ- ما مرادف( يأوي) – (النزال)- مفرد( مواطن)؟
يلجأ - القتال - موطن.
ب- لماذا فكر عقبة في بناء مدينة القيروان؟
- لتضم الجيش بأسلحته وأمتعته وتكون عاصمة للدولة الإسلامية .
جـ- لماذا لم يسكن احد من البربر والروم قمونية برغم جودة تربته؟
- لأنه مملوءة بالسباع والحشرات والأفاعي.
-
3- تلقي عقبة نبأ عزله بصدر رحب لم يغضب لم يثر لم يعترض وكان أبو
المهاجر لا يتوقع من عقبة هذا اللقاء السمح

أ- ما مرادف( السمح)- مضاد (عزله)- جمع( نبا)؟
الكريم الطيب - توليته - أنباء.
ب- كيف تلقي عقبة نبا عزله؟
- تلقي عقبة نبا عزله بصدر رحب لم يغضب لم يثر لم يعترض
جـ- ما سبب عزل عقبة؟
1- لأنه لم يقم بأيه فتوحات أثناء بناء القيروان
2- ترفع عقبة ولإهماله شأن مسلمة بن مخلد.
د- ماذا فعل أبو المهاجر بعد أن مارس سلطاته؟
- أمر الجنود بالانتقال إلي قرية بربرية تسمي دكرور.

4 - سارع الناس إلي تلبيه نداء عقبة وعلي الفور, واعدوا عدتهم وجهزوا
خيولهم وانطلقوا صوب القيروان

أ- ما مرادف( صوب)- (تلبية)- مضاد(سارع)؟
- جهة - عصيان- أبطأ.
ب- ما موقف أهل برقة من نداء عقبة؟
- سارع الناس إلي تلبيه نداء عقبة وعلي الفور, واعدوا عدتهم وجهزوا خيولهم
وانطلقوا صوب القيروان.
جـ- من أعاد عقبة إلي قيادة الجيش؟ وما الذي يمثله هذا القرار؟
- يزيد بن معاوية.كان بمثابة رد اعتبار لعقبة.
د- ماذا عرض عقبة علي أهل برقة؟
- عرض عقبة علي أهل برقة الانضمام إلي الجيش الإسلامي في القيروان لحشد
اكبر قوة لفتح افريقية
هـ - لماذا سميت القيروان بهذا الاسم؟
- لان لفظ القيروان معناه مكان اجتماع الناس والجيش.
و- لماذا بذل عقبة اهتماما كبيرا بمدينة القيروان؟
- لتكون مركز إشعاع للمنطقة كلها وستخرج منها الحملات الحربية لتطهير الجهات
من أعداء الله.
5- اذكروا يا معشر المسلمين كيف نصركم الله في مواطن كثيرة وكيف محا بكم
ظلام الوثنية من معظم هذه البقاع.

أ- ما مرادف( معشر)- (محا)- مضاد نصركم؟
- جماعة - أزال. - خذلكم.
ب- بم ذكر عقبة جنوده؟ وما سياسة المسلمين مع الآخرين؟
- كيف نصرهم الله في مواطن كثيرة وكيف محا بهم ظلام الوثنية من معظم هذه
البقاع. أن يكونوا أشداء علي الأعداء , رحماء بمن يسالموهم
جـ- ما الذي يطرب له عقبة؟
- لا يطربه إلا منظر السيوف والرماح وهي تلمع في أيدي الفرسان ولا يطربه إلا
حمحمة الخيل وهي تعدو بالمقاتلين.
د- فيم أمضي عقبة معظم حياته؟
- أمضي عقبة معظم حياته إما رائدا دينيا يعلم الناس شئون دينهم وإما غازيا في
سبيل الله يفتح المدن والأمصار.

6- إننا نحمل إلي العلم شمسا لا تغيب أبدا, إنها شمس الإسلام شمس المثل العليا
والأخلاق الفاضلة إن هذه الشمس لابد أن تسطع ..إن ليل الوثنية قد آذن بالزوال

أ- ما مرادف( الزوال)- مقابل( تسطع)- جمع (العالم)؟
- الانتهاء - تظلم - العوالم.
ب- من المتحدث؟ وما الشمس التي يحملها إلي العالم؟
- المتحدث: عقبة بن نافع . شمس الإسلام شمس المثل العليا والأخلاق الفاضلة.
جـ- (شمس الإسلام) (ليل الوثنية قد آذن بالزوال) وضح الجمال.
*( شمس الإسلام) تعبير جميل صور الإسلام بالشمس التي تسطع ويدل علي اثر
الإسلام علي العالم.
*( ليل الوثنية قد آذن بالزوال) تعبير جميل صور الوثنية بالليل المظلم

7- كان عقبة يقود الجيش في فرح واغتباط كأنه ذاهب في رحلة ممتعة يتألق
وجهه بالمهابة والجلال والوقار

أ- ما مرادف( يتألق)- ( المهابة)- مقابل( اغتباط)؟
- يلمع - العظمة- حزن.
ب- كيف كان حال عقبة وهو يقود الجيش؟
- كان يقود الجيش في فرح واغتباط كأنه ذاهب في رحلة ممتعة يتألق وجهه
بالمهابة والجلال والوقار
جـ- ما موقف أهل باغاية من جيش عقبة؟
- احتشد أهلها خارج المدينة وصمموا علي قتال المسلمين, وخرجت النساء
يشجعن المقاتلين.
د- لماذا نادي عقبة بوقف الطعان؟وما الجزية التي فرضها علي أهل المدينة؟
- لأنهم أعلنوا التسليم , وطلب أهلها الأمان. عدد من الخيول, لان هذه المدينة تمتاز
بأنها تضم أحسن أنواع الخيول

8- وأصبحنا بحمد الله جيشا يهز البلاط البيزنطي في القسطنطينية ويروع ما
بقي من بطارقة الروم

أ- ما مرادف( يروع)- مفرد ( بطارقة)؟
- يفزع ويخيف- بطريق.
ب- ما موقف أهل ادنة من جيش عقبة؟
- قرر أهل ادنة الدفاع عن مدينتهم حتى آخر جندي منهم, واحتشدوا خارج أدنه
في مكان يسمي وادي سهر وقسموا إلي كتائب يقود كل كتيبة ضابط من خيرة
الضباط في الروم والبربر.
جـ- لماذا تعد معركة ادنة خطيرة بالنسبة لعقبة ؟
- لأنها ستحدد مستقبل المسلمين في المنطقة ووزع الخيول علي الراجلين والقي في
جنوده كلمة تعبر عن الإيمان والعقيدة والعزيمة والبأس.
د- أظهر عقبة من البسالة والجرأة ما خلع قلوب الأعداء.وضح ذلك
- كان يصول ويجول بفرسه ويمزق الأعداء كل ممزق, ويرسل الضربة اثر الضربة
يقسم الهامات والرءوس.

9- عندما وصل عقبة إلي المدينة وجدها مغلقة الأبواب ..وسمع صوت
الجنود من خلف الأسوار يحذرون أنفسهم من قتال المسلمين

أ- هات مرادف( يحذرون) – مقابل( مغلقة)؟
- يخوفون - مفتوحة.
ب- ما موقف أهل تيهرت من جيش المسلمين؟
- قرر أهلها أن يعتصموا بالمدينة ويقاتلوا المسلمين من خلف الأسوار
جـ- ماذا وجد عقبة عندما وصل إلي أبواب المدينة؟ وماذا سمع ؟ وماذا أدرك في
هذه اللحظة؟
- وجد المدينة مغلقة الأبواب, وسمع صوت الجنود من خلف الأسوار يحذرون
أنفسهم من قتال المسلمين, أدرك عقبة أن البربر والروم لا قبل وقذف الرعب في
قلوب أعدائه. لهم بملاقاته في هذه المنطقة
د- كيف فتح عقبة مدينة تيهرت؟
- حاصر المدينة بضعة أيام حتى اضطر ملكها إلي إعلان التسليم ودفع ما يطلبه
المسلمون من جزية.

10 فقد خرج ملكها في جمع من رجاله لاستقبال والترحيب به لان هذا الملك
لا يضمر شر للمسلمين ولا يناصبهم العداء.

أ- ما مرادف( يضمر)- مقابل( شرا)؟
- يخفي - خيرا.
ب- لماذا خرج ملك طنجة لاستقبال القائد العربي؟ وعلام يدل؟
- لان هذا الملك لا يضمر شر للمسلمين ولا يناصبهم العداء. ويدل علي حبه للسلام.
جـ- بم نصح ملك طنجة عقبة؟
- وقد نصحه بفتح السوس والأقصى والأدنى, وعدم الاشتباك مع القوط لأنهم
يفوقون جيشه بآلاف المرات.
د- لماذا اتجه عقبة إلي السوس الأقصى؟
- يكمل عقد انتصاراته ويرفع عليها راية الإسلام.
هـ - لماذا لم يكن سير عقبة إلي السوس الأقصى مفاجأة لها؟وكيف استعدوا
لملاقاة جيش عقبة؟
- لأنهم كانوا يعلمون تفاصيل ما حدث في السوس الأدنى. حشدوا حشودهم أمام
أسوار المدينة واستعانوا بكل القبائل المجاورة وخاضوا معركة دامية.

11- تدفقت هذه الخواطر الملهمة الشفافة علي ذهنه كما تتدفق السكينة علي
قلب المؤمن فتزيده إيمانا ثم انثالت هذه الخواطر علي لسانه كلمات فيها من
الق وجدانه وومض مشاعره.

أ- ما مرادف( الشفافة)- ( الق)- مفرد( الخواطر)؟
- الرقيقة - لمع وأضاء والمراد نور- الخاطر- الخاطرة.
ب- ماذا تمني عقبة؟ وما الذي حال بينه وبين مواصلة الفتوحات؟
- أن يصل إلي ملك ذي القرنين ليافع عن الدين ويقاتل من كفر بالله, وقد حال
المحيط من مواصلة الفتوحات.
جـ- ما اثر الفتوحات الإسلامية علي الكون والحياة والإنسان؟
الكون: تغسل الكون بنور الله من ظلمه وظلامه.
الحياة:تمحو ما علق بثياب الحياة من آثار الطغاة المستبدين.
الإنسان: تقدم له اغلي القيم واسمي المبادئ.
د- بم تنبأ عقبة للمحيط في المستقبل؟
- أن يري سفن المسلمين تشق موج البحر ويرفرف عليها لواء الله ويفوح منها
عبير الحق واليقين.

12- ظن القائد العربي أن البربر اخلدوا إلي الاستسلام ولم يعد فيهم من
يحب الحرب . فأذن لمعظم جيشه بالعودة إلي القيروان.

أ- ما مرادف( اخلدوا)- مضاد( الاستسلام)- جمع( القائد)؟
- لجأوا واطمأنوا - المقاومة - القواد- القادة.
ب- لماذا أذن عقبة بعودة الجيش إلي القيروان؟
- لأنه ظن أن البربر اخلدوا إلي الاستسلام ولم يعد فيهم من يحب الحرب .
جـ- ما الحيلة التي دبرتها الكاهنة ؟ ولماذا لم تحقق أهدافها؟
- ردم الآبار الموجودة في طريق عقبة . لان عقبة سلك طريقا آخر.

مع أطيب المني بدوام التفوق والنجاح


القــــــــراءة
1-(مصطفي صادق الرافعي)

1) اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته علي مكتبته الخاصة ومكتبة أبيه فيما
بعد وكانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة ، فأصاب الكثير من
معين المعرفة الصحيحة

أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
- معنى زاخرة : (مليئة – كثيرة – مزدحمة )
- مقابل النفيس : (الرديء – الخسيس – القليل)
ب- اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته علي مصدرين .فما هما؟
- على مكتبته الخاصة ومكتبة أبيه ، وكانت مليئة بكتب الدين واللغة . وكانت هي منبع ثقافته الصحيحة .
جـ- كيف بدأ الرافعي حياته الأولى ؟
- بدأ حياته بأخذ العلم عن أبيه في الإنشاء والإملاء وحفظ القرآن ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بدمنهور.
د- ما الذي كان يرضي ميول الرافعي وينمي أفكاره؟
- القراءة والمعرفة فأخذ يكتب وينتج بغزارة.

2) اتجه الرافعي إلى ما يرضي ميوله ويغذي روحه وينمي أفكاره فانشغل
بالقراءة والمعرفة وأخذ يكتب وينتج بغزارة ، وقد ساعده على ذلك صممه
الذي أصيب به عقب مرضه بالتيفود

أ- هات مرادف" ميوله"- مقابل"غزارة"- مفرد"أفكار"؟
- اتجاه - قلة - فكر.
ب- إلام اتجه الرافعي ليرضي ميوله ويغذي روحه وينمي أفكاره ؟
- اتجه إلى القراءة والمعرفة وأخذ يكتب وينتج بغزارة وقد ساعده على ذلك صممه
جـ- ما المرض الذي أصيب به الرافعي؟ ما أثر هذا المرض عليه؟
- أصيب بالصمم عقب مرضه بالتيفود وهو صغير جعله يبتعد عن صخب الحياة وينعم بحرية فكرية مطلقة
د- ما العمل الذي التحق به الرافعي؟
- بدأ عمله في وظيفة بسيطة بإحدى المحاكم الشرعية.
هـ- لماذا اتجه الرافعي إلى النثر ؟
- لأنه وجده أطوع من الشعر وانطلق فيه بأسلوب بليغ وبيان قوي وأفكار سامية.
و- ما الأمر الذي اعتني به الرافعي؟
- رفع من شأن اللغة العربية و أحياء الآداب الإسلامية الكريمة.
و- ما أهم مؤلفات الرافعي؟
- وحي القلم – تاريخ آداب العربية – إعجاز القرآن – تحت راية القرآن .
ر- لماذا بقي ذكر الرافعي رغم وفاته ؟
- لأنه خلَّف للإنسانية كنزًا لا تبلى جدته الأيام ، وسيبقى حيًّا بتراثه وآدابه ما بقيت الحياة ، وتعاقبت الأجيال.
2- (رمــــــوز رياضية)

1) يمتلئ الوطن العربي على مر تاريخه بالشخصيات الرياضية التي حققت
إنجازات غير مسبوقة في الرياضات المختلفة

أ- هات مرادف"عبر"- "مقابل"يمتلئ"- مفرد"انجازات"؟
- خلال - يفرغ - انجاز.
ب- ما أهم الإنجازات التي حققها عبد اللطيف أبو هيف في مجال السباحة ؟
- عبر المانش عدة مرات محققاً رقماً قياسياً 1953م . - فاز في أكثر من عشرين سباقاً دولياً - حصل على بطولة العالم خمس مرات
جـ- ما الصعوبات التي واجهت البطل أبو هيف عند عبوره المانش ؟
1- البرودة القاتلة 2- التيارات الجارفة
د- لعبد اللطيف أبو هيف بعض المواقف الإنسانية . وضح ذلك.
1- تبرع بجائزته المالية في أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزي (ماتيوس ويب) الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق .
2- تقاسم الجائزة التي فاز بها في سباق (مونتريال) مع رفيقه على الرغم من انسحاب رفيقه في بداية السباق لمرضه.
هـ- لماذا استحوذ البطل أبو هيف على إعجاب الكثيرين حول العالم ؟
- لمواقفه الإنسانية التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي يتمتع بها .
و- ما أهم البطولات التي حققتها البطلة المغربية نوال المتوكل ؟
- فازت بذهبية سباق 400متر حواجز في دورة ألعاب البحر المتوسط 1983م
2- فازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية في القاهرة .
3- فازت بذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بسوريا 1987م .
4- توجت إنجازاتها بذهبية 400متر حواجز في دورة الألعاب الأوليمبية 1988م.
ر- ما المنصب الذي تولته في المغرب ؟
1- رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي 2- وزيرة الرياضة في دولة المغرب
ز- ما اثر حصول نوال المتوكل علي الميدالية الذهبية؟
- فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للعود على منصات التتويج في الدورات الأوليمبية.
3-( نور والجغرافيا)

1)المدرسة كلها تحدثت عن نور عندما حصلت في مادة الجغرافيا على
درجة ضعيفة ، المديرة لم تصدق هذا فنور تلميذة مجتهدة وفازت في العام
الماضي بكأس التفوق

أ- هات مرادف" حصلت"- مقابل"تصدق"- جمع الماضي".
- نالت - تكذب - المواضي.
ب- لماذا تحدثت المدرسة كلها عن نور ؟
- وذلك لأنها حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة.
جـ- لماذا لم تصدق المديرة وحصول نور على درجة ضعيفة في مادة الجغرافيا ؟
- وذلك لأن نور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق.
د- ما الظن الذي ظنته المدرسة ؟وما الحل الذي رأته ؟
- ظنت أن نور تعاني مشكلة ما / الحل الذي رأته أن يمدوا لها يد المساعدة
حتى لا يضيع مستقبلها..

2- والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق
لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية

أ- هات مرادف" دقيق"- مفرد"الأقطار"- كلمة وعكسها؟
- سليم - القطر - الخارجية والداخلية.
ب- ما السؤال الوحيد في الامتحان ؟
- هو ( ارسمي خريطة الوطن لعربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي
جـ - ماذا رسمت نور في الامتحان ؟
- رسمت الحدود الخارجية للوطن الغربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية.
د- ماذا فعلت نور لتثبت للمعلمة أنها تعرف إجابة السؤال ؟
- تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة.
هـ- فيم فكرت المعلمة بعد موقف نور ؟ وماذا تخيلت ؟ وماذا أدركت ؟
- فكرت في كلام نور / تخيلت الوطن العربي وهو يحتضن بعضه بلا حدود بين أقطار وتخيلت الإنسان العربي وهو ينتقل بحرية بين الأقطار العربية .
و- ماذا أدركت المعلمة؟
- أن نور لم ترسم حدودا ليس لأنها لم تكن تعرف ترسمها ولكن لأنها تتمني أن تزول الجدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة واحدة.
5-( من قصص القرآن)

1- أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه يونس عليه السلام إلى أهل هذه القرية فبدأ
النبي الكريم يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد والناس لا يطيعونه فلما
أدركه اليأس من هدايتهم خرج من القرية وتركهم لمصيرهم .

أ- هات مرادف"هدايتهم"- مقابل"اليأس"- جمع"مصير"؟
- إرشادهم - الأمل - المصائر.
ب- ما اسم القرية التي أرسل إليها نبي الله يونس عليه السلام ؟ وماذا فعل ؟
ما موقف الناس؟
- اسمها ( نينوي ) بدأ يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد وكان الناس لا يطيعونه.
جـ- ماذا فعل نبي الله يونس عليه السلام عندما يأس من هدايتهم ؟ وهل كان على صواب ؟ ولماذا ؟
- فلما أدركه اليأس من هدايتهم خرج من القرية وتركهم لمصيرهم .
لم يكن أمر الله قد صدر إلى يونس – عليه السلام- بأن يغادر القرية.

2) اتجه يونس-عليه السلام- إلى شاطئ البحر وركب سفينة وبعد يومين من
إبحار السفينة تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة جعلت الموج يرفع
السفينة ويهوي بها حتى أوشكت على الغرق.

أ- هات مرادف " أوشكت"- مقابل"يهوي"- جمع"شاطئ".
- قربت - يسقط - شواطئ.
ب- أين ذهب يونس بعد أن خرج من قريته؟
- اتجه يونس-عليه السلام- إلى شاطئ البحر وركب سفينة
جـ- لماذا أوشكت السفينة على الغرق؟
- عندما تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة جعلت الموج يرفع السفينة ويهوي بها حتى أوشكت على الغرق.
د- كيف تخلص قائد السفينة من الحمولة الزائدة؟
- لا بد أن نخفض من حمولة السفينة ولا بد من التضحية بأحد منا ولهذا سنجري قرعة على أسماء الركاب فمن خرج اسمه بعد ثلاث مرات فسوف نلقيه في البحر وأجريت القرعة ثلاث مرات وفي كل مرة يخرج اسم يونس-عليه السلام-ومن ثم ألقوه في البحر.
هـ- ما مصير نبي الله – يونس-عليه السلام –بعدما سقط في البحر؟
- أمره لحوت ضخم أن يبتلع النبي الكريم-عليه السلام- وظل النبي الكريم داخل بطن الحوت حياً

3) وأمر الحوت أن يصعد إلى سطح البحر ويضع يونس على الأرض فخرج
يونس- عليه السلام- من بطن الحوت جائعاً ومريضاً فأمر الله النباتات أن
تنمو لإطعام نبي الله وحمايته من حرارة الشمس

أ- هات مرادف" حمايته"- مقابل"أمر"- جمع"حوت".
- حفظه - نهي - حيتان.
ب- كيف كان حال يونس عندما خرج من بطن الحوت؟
- فخرج يونس- عليه السلام- من بطن الحوت جائعاً ومريض.
جـ- بم أمر الله الحوت؟ وبم أمر النباتات ؟ولماذا؟
- وأمر الحوت أن يصعد إلى سطح البحر ويضع يونس على الأرض وأمر الله
النباتات أن تنمو لإطعام نبي الله وحمايته من حرارة الشمس
د- ماذا كان يفعل سيدنا يونس داخل بطن الحوت ؟ ولماذا ؟
- أخذ يستغفر ربه ويطلب عفوه لأنه ترك قومه ولم يكمل إبلاغ رسالة الله إليهم وأخذ يردد قوله تعالى (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فتقبل الله تعالى توبة يونس (عليه السلام) .
هـ- ماذا فعل نبي الله يونس بعد أن عاد إلى قريته ؟
- عندما عاد إلى قريته دعا أهلها إلى الإيمان بالله وحده
- ماذا تعلم يونس عليه السلام ؟
- تعلم أن الله سبحانه وتعالى لا يحب أن يترك أحد عملا دون أن يكمله

النصوص الأدبية
1- (من أعمـــال البـــــر)

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
( كل سلامي من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين
صدقة , وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقه
والكلمة الطيبة صدقة , وبكل خطوة تمشيها إلي الصلاة صدقة , وتميط الأذى
عن الطريق صدقة )

أ- هات مرادف" سلامي"- مقابل"تعدل"- جمع"متاع".
- عظمة - تظلم - أمتعة.
ب-إلام يدعونا الحديث الشريف؟ وما اثر العمل بهذا الحديث علي الفرد والمجتمع؟
**إن كل شيء في الجسم – مهما كان صغيرا – عليه صدقة ، فإذا قام الإنسان بالتوفيق و العدل بين اثنين صدقة ، و في مساعدة الضعيف الذي لا يستطيع أن يركب دابته ،أو مساعدته في حمل أمتعته صدقة والكلمة الطيبة يقولها الإنسان ليدخل عليه السرور صدقة ، و بكل خطوة تخطوها ساعيا إلى الصلاة صدقة ، و وفى إبعاد الأذى عن الطريق صدقة. يسود الحب والتعاون والإخاء والرضا بين الناس.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
*( كل سلامي من الناس عليه صدقة) : تعبير فيه إغراء بالتصدق
**(كل يوم تطلع فيه الشمس) : تعبير جميل يفيد استمرار الصدقات و استمرار الثواب (كل) تفيد العموم والشمول.
* (تعدل بين اثنين صدقة) تعبير يشبه العدل بين اثنين بمال نتصدق به
*( تعين الرجل علي دابته) تعبير يشبه إعانة الرجل علي دابته بالصدق
*(فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه) : تفصيل بعد إجمال فاستخدام المضارع ( تحمل ، ترفع ) ما يفيد الاستمرار .
**(الكلمة الطيبة صدقة ): تشبيه الكلمة الطيبة بالمال نتصدق به .
*( وبكل خطوة تمشيها إلي الصلاة صدقة) تسبه المشي إلي المسجد بمال نتصدق به (صدقة) نكرة للتعظيم.
**(تميط الأذى عن الطريق): تشبيه إبعاده الأذى عن الطريق بمال نتصدق به
2- (حـــق الآخــــــر) قران كريم
1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا
نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلاتَنَابَزُوا بِالألْقَابِ
بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ ُهمُ الظَّالِمُونَ

أ- هات مرادف"يسخر"- مقابل"تلمزوا"- جمع"خير".
- يهزأ - تمدحوا - أخيار- خيار.
ب- لم يوجه الله النداء ؟وعم ينهاهم؟ وما جزاء من يفعل ذلك؟
** يوجه الله النداء للمؤمنين وينهاهم السخرية والاستهزاء بالآخرين عسي
** أن يكونوا افصل منهم عند الله ولا يعيب المؤمن آخاه ولا يدعوا عليه بلفظ
يكرهه ومن يفعل ذلك فهو خارج عن منهج الله ومن لم يتب ويستغفر فهو ظلم
لنفسه ولغيره.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
**( يأيها الذين آمنوا ) نداء للتعظيم وخص المؤمنين بالنداء لأنهم يستجيبون
أوامر الله الطاعة
**(لا يسخر قوم) نهي للتحذير وفيه توجيه وتأديب للمؤمنين(قوم) نكرة للعموم
**(عسى أن يكونوا ) تعليل للإقناع
**(لا تلمزوا – لا تنابزوا) نهي للتحذير من سوء العاقبة
**(بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان)أسلوب ذم يفيد سوء الفعل والتنفير من الفاعل
(الفسوق- الإيمان) تضاد يوضح المعنى
**(أولئك)اسم إشارة لبعيد للتحقير واستحضار صورة المخاطب

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا
يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ‏ واتقوا الله
إن الله تواب رحيم

أ- هات مرادف" اجتنبوا"- جمع "إثم"- مقابل"رحيم".
- ابتعدوا - آثام - قاس.
ب- بم يأمر الله المؤمنين ؟وعم ينهاهم؟
** يأمر الله المؤمنين بالابتعاد عن الظن السيئ في الآخرين وينهاهم عن التجسس
والغيبة والنميمة ومن يفعل ذلك كالذي يأكل لحم أخيه الميت وعلينا أن نتقي الله
فالله رحيم بالعباد
جـ- لماذا حذر الله من الغيبة ؟وكيف وضح بشاعتها؟
- لان هذا الخلق السيئ يؤدي إلي الكراهية والبغض بين الناس, بان من يغتاب
أخاه كمن يأكل لحم أخيه الميت.
د- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
*(يأيها الذين آمنوا) نداء للتنبيه وفيه تكرم وتشريف للمؤمنين لأنهم أهل الطاعة
*(اجتنبوا كثيرا من الظن)أمر للنصح والتحذير لأن هناك ظن سيئ وظن حسن
**(إن بعض الظن إثم) تعليل لما قبله وهو مؤكد بـ إن
**(لا تجسسوا- لا يغتب)نهي للنصح والتحذير من قبح التجسس ومن قبح الغيبة
*(أيحب أحدكم يأكل لحم أخيه ميتا) استفهام للاستنكار تشبيه المغتاب بمن يأكل لحم
أخيه الميت للتنفير الشديد من الغيبة.
*(اتقوا الله) أمر للنصح والإرشاد
**(إن الله تواب رحيم) أسلوب مؤكد بـ إن ويدل علي سعة رحمة الله.

3) يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى ‏وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ
أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِير

أ- هات مرادف" أكرمكم"- مقابل" اتقاكم"- جمع"عليم".
- أفضلكم - أفجركم - علماء.
ب- اشرح الآية بأسلوبك.
- ينادي الله الناس ويذكرهم بأصلهم الواحد ولقد جعلهم قبائل وشعوبا ليعرف
بعضهم البعض وأن الأفضل عند الله هو التقي فالله واسع العلم والمعرفة.
جـ- ما مقياس التفاضل في الإسلام؟
- أساس التفاضل بين الناس هي التقوى.
د- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
**(يأيها الناس) نداء للتنبيه. وهو نداء عام لجميع الناس
**(إنا خلقناكم من ذكر وأنثى)أسلوب مؤكد بان إشارة لتساوى الجميع في أصل
الخلق (ذكر –أنثي) تضاد يبرز المعني و- والجمع للعموم.
*( شعوبا وقبائل) جمع يفيد الكثرة – نكرتان للعموم*( لتعارفوا) تعليل لما قبله
*(إن أكرمكم عند الله أتقاكم) أسلوب مؤكد بـ إن وفيه إشارة لعدم الانخداع بالظاهر
**(إن الله عليم خبير) أسلوب مؤكد بـ إن ختام مناسب للآيات فالله هو العليم
بحقيقة الناس وإيمانهم (عليم – خبير) نكرتان للتعظيم.
هـ- (المؤمنون إخوة فيجب الصلح بينهم ) اكتب مما حفظ ما يدل علي هذا المعني
الآية: "إنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ"
3- (أمـة العــرب)علي الجــــارم :
**ولد في مدينة رشيد 1881م حفظ القرآن وتعلم في الأزهر ثم التحق بدار العلوم
وكان عمل مفتشاً للغة العربية وعضو بمجمع اللغة العربية ثم عميداً لدار العلوم
وتوفي 1949م .

- بنــــي العروبــة إن الله يجمعناِ فلا يفرقنا في الأرض إنسان
- لنـا بـها وطـــن حــــر نلـوذ به إذا تناءت مسافـات وأوطـان

أ- هات مرادف" نلوذ"- مقابل"تناءت"- مفرد" بني".
- نلجأ - قربت - ابن.
ب- اشرح البيتين بأسلوبك.
- يا أبناء العرب لقد وحد الله صفوفنا فلن يفرقنا في الأرض أحد لنا وطن حر نلجأ إلية مهما تباعدت المسافات والأوطان بين البلاد العربية.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
(بنــــي العروبــة) : أسلوب نداء غرضه التنبيه والتعظيم وحذفت أداة النداء لقربه من قلب الشاعر.
(إن الله يجمعناِ): أسلوب مؤكد بـ (إن) يؤكد قوة الرابطة بين العرب
(فلا يفرقنا في الأرض إنسان )أسلوب نفي غرضه التحذير من التفرق
(يجمعناِ- يفرقنا) تضاد يبرز المعنى ويوضحه- مضارعان للاستمرار.
( لنا بها وطـن حـر نلـوذ به) شبه الوطن بإنسان حر مما يوحي بعظمة هذا الوطن(وطن – حر) نكرة للتعظيم
(نلـوذ به) شبه الوطن بالحصن الذي يحتمي به الأبناء- وهو نتيجة لما قبله
*(إذا تناءت مسافـات وأوطـان) أسلوب شرط يفيد التحقق والتوكيد على أن الوطن
ملجأ الشعوب( مسافات- أوطان) جمع يفد الكثرة.

وغدا الصليب هلالاً في توحدنا وجمع القــوم إنجيل وقــــــرآن
ولم نبال فروقـــــاً شتت أممــــاً عدنان غسان أو غسان عدنان

( أ ) هات معنى "شتت " - وجمع "هلال".
- فرقت أهله
ب- الوحدة بين عنصري الأمة راسخة عند العرب . وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات.
*** فقد اتحد عنصري الأمة ووحد بينهم القران والانجيل والهلال والصليب لم
نهتم بالخلافات التي فرقت أمماً كثيرة ومزقت شملهم فكلنا من أصل واحد عدنان
أو غسان.
(وغدا الصليب هلالاً في توحدنا)تعبير يشبه الهلال بالصليب مما يدل على الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين
(وجمع القــوم إنجيل وقــــــرآن) تصوير للإنجيل والقرآن برجلين يجمعان الناس على الوحدة والجمع بيينهما للعموم.
(توحدنا –وجمع) ترادف يقوي المعني ويؤكده.
(عدنان غسان أوغسان عدنان)تعبير يشبه عدنان بغسان مما يوحي بقوة الترابط

أواصر الدم والتاريـــــخ تجمعنا وكلنا في رحاب الشرق إخوان
مجد على الدهر مذ كانت أوائله ودولة لبني الفصحى وسلطان

أ- هات مرادف"أواصر"- مفرد رحاب"- جمع مجد".
- روابط - رحبة - أمجاد.
ب- يجمع بين أبناء العرب روابط مشتركة وضح من خلال فهمك للأبيات.
- روابط الدم والتاريخ واللغة العربية الفصحى تجمعنا وكلنا على أرض الوطن أهل وإخوان . كل تلك الروابط حققت لنا مجداً عظيماً وبنت لنا ملكاً وسلطان
جـ- ما الروابط التي تربط بين أبناء الأمة العربية؟
- النسب واللغة والدين والتاريخ المشترك.
د- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
** (أواصر الدم والتاريـخ تجمعنا) تصوير للدم والتاريخ برباط قوي يجمع أبناء
الأمة العربية،
( وكلنا في رحاب الشرق إخوان) تعبير يشبه العرب بالإخوة مما يوحي بالحب والألفة (كلنا)تفيد الشمول والعموم – (في رحاب الشرق) تقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص.
( لبني الفصحى وسلطان) تصوير للغة العربية بالأم وأهل الشرق بأبنائها يدل
على أثر اللغة في الوحدة( ودولة وسلطان) نكرة للتعظيم والعطف للتنويع
4-( نحـن الكشافـــة)
أحمد شوقي : أمـير الشعـراء أحمــد شـوقي ولـد عام 1868م ، وله العديد من دواوين الشعر جمعت باسم الشوقيات , لقب بأمير الشعراء عام 1927م وتوفي 1932م.
دعاء الكشافة للوطن

نحن الكشافة في الوادي جبريل الروح لنا حادي
يـــا رب بعيسى والهادي وبموسى خذ بيد الوطن

أ- هات مرادف"حادي"- مقابل"خذ"- مفرد"الكشافة"؟
- الذي يغني للإبل لتسرع - اترك - الكشاف.
ب- اشرح البيتين بأسلوبك.
- نحن كشافة وادي النيل ندافع عن وطننا وجبريل يمدنا بالقوة التي تمكننا من الدفاع عن وطننا يا رب نسألك بفضل عيسى والهادي محمد وبموسى عليهم السلام أن تأخذ بيد وطننا ليتقدم ويسابق الأمم .
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
(نحن الكشافة في الوادي) : تعبير يدل على الفخر والاعتزاز بالكشافة
(جبريل الروح لنا حادي) تصوير لجبريل بالحادي الذي يقود الكشافة ويحثهم على العمل. وتقديم(لنا) للتخصيص
الوادي – حادي) تجانس لفظي يعطي جرسا موسيقيا يمتع الأذن.
(يـــا رب بعيسى والهادي) أسلوب نداء غرضه الدعاء عيسي –موسي – الهادي) معرفة تفيد التعظيم .
(خذ بيد الوطن) أمر عرضه الدعاء والاستعطاف – تعبير يشبه الوطن بإنسان له يد وسر الجمال التشخيص.
الكشافة أمل مصر
- كشافة مصـــر وصبيتها ومناه الدار ومنيتها
- وجمال الأرض وحليتها وطلائع أفراح المدن

أ- هات مرادف" حليتها"- مقابل"جمال"- مفرد"طلائع".
- زينتها - قبح - طليعة.
ب- عبر عن معني البيتين بأسلوبك.
** نحن كشافة مصر من الشباب والصبيان ونحن أمل الوطن في مستقبله المشرق وزينة الأرض وجمالها ونحن نجلب الأفراح للوطن.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
(كشافة مصـــر وصبيتها)حذف المبتدأ (نحن) للاهتمام بالخبر والتخصيص والتوكيد والإضافة للتعظيم.
(ومناه الدار ومنيته) تصوير للوطن بإنسان يتمنى تحقيق الأهداف وبينهما (مناه – منيته)ترادف للتوكيد.
(صبيتها- منيتها) تجانس لفظيي يعطي نغمة موسيقية تحرك الذهن وتمتع الأذن.
(وجمال الأرض وحليتها) تصوير للصبية بأزهار تزين الأرض.
(وطلائع أفراح المدن) تعبير يدل على أن الكشافة في المقدمة لتحقيق أفراح الوطن.
الثقة بالله وفعل الخير
- نبتدر الخير ونستبق ما يرضي الخالق والخلق
- بالنفس وخالقها نثق ونزيـد وثوقاً في المحـــن

أ- هات مرادف" نبتدر" - مفرد"المحن"- مقابل"نثق".
نسرع - المحنة - نتشكك.
ب- انثر البيتين بأسلوبك.
** نتسابق في فعل الخير ونحرص على ما يرضي الله - عز وجل - ويتفق مع الأخلاق الكريمة . وكلنا ثقة في أنفسنا وإيماناً بالله - عز وجل - الذي يعيننا على مواجهة الشدائد.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
(نبتدر الخير) تشبيه الخير بشيء مادي يسارع الكشافة إليه مما يدل على حبهم للخير.(نبتدر ونستبق) مضارعان للاستمرار.العطف يفيد توكيد حب الخير .
( الخالق والخلق) العطف يفيد الشمول والعموم..
(بالنفس وخالقها نثق) تقديم الجار والمجرور على الفعل للتخصيص والتوكيد.
(ونزيـد وثوقاً في المحـــن)أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق للتوكيد تعبير يدل على قوة الثقة بالله ثم بالنفس لمواجهة المحن.

- نبنــي الأبــدان وتبنينـــا والهمة في الجسم المرن
- في الصدق نشأنا والكرم والعفة عن مس الحـــرم

أ- هات مرادف"مس"- مقابل"الهمة"- مفرد"الحرم".
- اقتراب - الكسل - الحرمة.
ب- بم يتصف الكشافة كما فهمت من البيتين.
- يتصف الكشافة بأنهم يبنون أجسامهم بالرياضة والهمة والنشاط والصدق
والجود والكرم والابتعاد عن الحرام.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
(نبي الأبدان وتبنينا) تصوير للأبدان ببناء يبنى مما يدل على قوة أجسام الكشافة. (نبنــي - وتبنينـــا) أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
(والهمة في الجسم المرن) تعبير يدل على قوة ومرونة ورشاقة الكشافة.
*(في الصدق نشأنا والكرم) تقديم الجار والمجرور على الفعل للتخصيص والتوكيد.
(والعفة عن مس الحـــرم): تعبير يدل على طهارة النشء المصري.

5- ( تواضع سيدنا عمر)
محمد حافظ بك إبراهيم: شاعر مصري. ولد سنة 1872 في ديروط. خدم حافظ إبراهيم في الحربية (الدفاع) ، عُيّن في دار الكتب الوطنية المصرية حتى تقاعده ووفاته سنة 1932 لقب بشاعر النيل- شاعر الشعب .
دهشة رسول كسري
وراع صاحبَ كسرى أن رأى عمرا بين الرعـية عطلا وهو راعيــها
وعهــــده بملـوك الفرس أنَّ لهـــــا سورا من الجند والأحراس يحميها

أ- هات مرادف" راع"- جمع"الرعية"- مقابل"يحميها".
- دهش- الرعايا - يهملها.
ب- اشرح البيتين بأسلوبك.
- دهش رسول كسري عندما رأي عمرا بين الناس خاليا من الزينة والحراس وكان معرفته بملوك الفرس أن لهم حراسة مشددة ويحيط بهم سور من الجند والحراس لحمايتهم من الأخطار.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
**( وراع صاحبَ كسرى) تعبير يدل علي الدهشة والإعجاب.
**( رأى عمرا بين الرعـية عطلا) تعبير يدل علي تواضع سيدنا عمر.
**( وهو راعيــها) تعبير يشبه عمر بالراعي مما يدل علي اهتمامه برعيته.
**( الرعية – راعيها) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
*( أنَّ لهـــــا سورا من الجند والأحراس يحميها) أسلوب مؤكد بان- تعبير يشبه الجند والاحراس بالسور المنيع الذي يحمي صاحبه( الجند – الاحراس) الجمع يفيد الكثرة – العلاقة بين البيتين (مقابلة).
تواضع وعظمة سيدنا عمر
رآه مســــــتغرقا في نومــــه فـرأى فيه الجــلالة في أســمى معانيها
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كـــاد طول العهد يبليـــــها
فهان في عينيه ما كــان يكبــــــــره من الأكـــــاســـر والدنيا بأيديها

أ- هات مرادف" الجلالة"- مقابل"يكبره"- مفرد"الدوح".
- العظمة - يحقره - الدوحة.
ب- كيف رأي رسول كسري عمر ؟وما أثره عليه؟
- رأي رسول كسري عمرا ينام نوما عميقا ويبدو عليه العظمة والجلال فوق التراب تحت ظل الشجر ملتحفا ببردة قديمة بالية . فعظم عمر في عينيه واستصغر
ملوك الفرس بما لديهم من مال وجاه وسلطان.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
**( رآه مســــــتغرقا في نومــــه) تعبير يدل علي اطمئنان سيدنا عمر
**( فـرأى فيه الجــلالة في أســمى معانيها) تعبير يوحي بعظمة سيدنا عمر وتقديم( فيه) للتخصيص والتوكيد.
**( فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا) تعبير يوحي بتواضع سيدنا عمر.
(فوق- تحت) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
**( ببردة كـــاد طول العهد يبليـــــها) تعبير يوحي بتواضع سيدنا عمر
**( هان- يكبره) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
**( من الاكاسر والدنيا بأيديها ) تعبير يوحي بثراء ملوك الفرس
**( الدوح – الاكاسر )جمع يفيد الكثرة.

أمنـــت لما أقمــت العـــدل بينــهم فنمت نوم قـرير العــــين هانيها
يا رافـعـا رايـة الشورى وحارسها جـزاك ربك خيرا عـن محبيـــها
رأي الجماعة لا تشــقى البلاد بــه رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها
أ- هات مرادف" قرين العين"- جمع "راية"- مقابل"الخلاف".
- هانئا مسرورا- رايات- راي - الاتفاق.
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك.
** يتوجه الشاعر بالخطاب إلي سيدنا عمر ويقول له : انك أحسست بالأمان لما أقمت العدل بين الناس فنمت سعيدا مسرورا.
* وانك رفعت راية الشورى بين الناس فجزاك الله خيرا علي هذا العمل .
*رأي الجماعة فيه تقدم البلاد أما رأي الفرد فيه التعب والشقاء.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
**( أمنـت لما أقمـت العـدل بينــهم) تعبير يشبه العدل ببناء يقام وسر الجمال التجسيم.
**( فنمت نوم قرير العين هانيها) أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق وتعبير يدل علي الرضا والأمان – نتيجة لما قبلها. (أمنت- نمت) تجانس لفظي يمتع الأذن.
*( يا رافـعـا رايـة الشورى وحارسها) نداء غرضه التعظيم – تعبير يشبه الشورى بالراية وسر الجمال التجسيم. وتعبير يشبه عمر بالحارس.
**( جـزاك ربك خيرا عـن محبيـــها) أسلوب دعاء بالخير لسيدنا عمر.
*( رأي الجماعة لا تشــقى البلاد- ورأي الفرد يشقيها) مقابلة تبرز المعني وتوضحه.( الجماعة –الفرد)- (لا تشق- يشقيها) تضاد يبرز المعني ويوضحه
* البيت الأخير حكمة تبرز خبرة الشاعر بشئون الحكم.
6- (كـــن بلســما)
هو ( إيليا أبو ماضي ) شاعر لبناني ، و من كبار شعراء المهجر ، ولد بقرية
( المحيدثة ) بلبنان عام 1891 م ظهرت موهبته في الشعر مبكرا فأصدر ديوانه الأول
( تذكار الماضي ) وهو في العشرين من عمره وله عدة دواوين منها( الجداول – الخمائل) و توفى عام 1957م .

كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن وإن لم تجز حتى بالثنا أي الجزاء الغيث يبغى إن همي

أ- هات مرادف" بلسما" - جمع"أرقم"- مقابل"الثنا".
- دواء شاف - أراقم - الذم.
ب- بم ينصح الشاعر الإنسان في الأبيات؟
- ينصحنا الشاعر بان نتفاءل لمواجهة تقلبات الزمن وأحقاد الآخرين . وان نقدم الإحسان إلي الناس وان لم يمدحونا فالمطر يسقط من السماء بلا انتظار ثناء من احد .
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
*( كن بلسما ) أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد. تعبير يشبه المتفائل بالدواء الشافي مما يدل علي أهمية التفاؤل.
*(كن... حلاوة) تعبير يشبه المتفائل بطعام حلو المذاق ويوحي باهمية التفاؤل.
*( إن صار دهرك أرقما) تعبير يشبه الدهر بالحية الخبيثة وسر الجمال التجسيم ( دهرك)كاف الخطاب لاستحضار الصورة.
*( أرقما- علقما) تجانس لفظي يعطي جرسا موسيقيا ويمتع الذهن.
**( أحسن وإن لم تجز حتى بالثنا ) أمر غرضه النصح والرشاد. وتعبير يوحي بعدم ربط العطاء بالثناء.
*( أي الجزاء الغيث يبغى إن همي) أسلوب استفهام التعجب – تعبير يشبه الغيث بإنسان كثير العطاء وسر الجمال التشخيص.( لم تجز- الجزاء) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
عطاء بلا انتظار الجزاء
من ذا يكافــئ زهـرة فـواحـة و من يثيب البـلبـل المترنـمـا
عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرما

أ- هات مرادف" المترنما"- مقابل"الكرام"- مفرد المحسنين".
- المغرد المعني - البخلاء - المحسن.
ب- اشرح البيتين بأسلوبك.
- من الذي يقدم مكافأة للزهرة عندما يفوح عبيرها أو من يكافئ البلبل المغني
احسب أصحاب الجود والكرم تجد ا الزهرة والبلبل أكثر منهم جودا وكرما.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
**( من ذا يكافــئ زهـرة فـواحـة ) استفهام غرضه الاستبعاد. وتعبير يشبه الزهرة
بفتاة أعمالها رائعة وسر الجمال التشخيص.
*( من يثيب البـلبـل المترنـمـا) استفهام غرضه النفي والاستبعاد. وتعبير يشبه البلبل بإنسان يشدو ويغني وسر الجمال التشخيص.
**( يكافئ- يثيب) ترادف يقوي المعني ويؤكده – مضارعان للاستمرار.
*( عد الكرام المحسنين و قسهــم ) أمر غرضه الحث والنصح.( الكرام- المحسنين)
جمع يفيد الكثرة.
*( تجد هذين منهما أكرما) تعبير يشبه الزهرة والبلبل بشخصين أكثر جودا وكرما
وسر الجمال التشخيص.

يا صاح خذ علم المحبة عنهما إني وجدت الحـب علما قيمـــــــــا
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا وابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتى يـفهـمـــا

أ- هات مرادف" يغدو" - جمع"الكوخ"- مقابل"قيما".
- يصبح - الأكواخ - تافها.
ب- بم يأمر الشاعر الإنسان ؟وعم ينهاه؟
** يأمر الشاعر الإنسان أن يأخذ علم المحبة فان الحب علم ذو قيمة عالية وأحبب
الناس يصبح البيت الصغير كالقصر المنير .وإذا كرهت الآخرين فيتحول الكون الفسيح إلي سجن مظلم . زلا تطلب المحبة من الأحمق فالإنسان لا يحب حتى يدرك معني الحب.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
*( يا صاح) نداء غرضه التنبيه. (خذ علم المحبة) أمر غرضه الحث والنصح.
*(إني وجدت الحـب علما قيمـا) أسلوب مؤكد بان مما يدل علي قيمة الحب.
*( أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا) أمر غرضه الحث والنصح – تعبير يشبه الكوخ بالقصر المنير في وجود الحب
**( وابغض فيمسى الكون سجنا مظلما) أمر غرضه التحذير – تعبير يشبه الكون بالسجن المظلم في عدم وجود الحب .
**( يغدو- يمسي)-(الكوخ- قصرا)( نيرا- مظلما) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
العلاقة بين شطري البيت مقابلة.
**( لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل) أسلوب نهي غرضه الحث والنصح (جاهل) نكرة للتحقير
**( المرء ليــس يحــب حتى يـفهـمـــا) حكمة صادقة – تعليل لما قبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التوقعات المرئية فى اختبارات اللغة العربية الأول الإعدادى ترم اول اسئلة متوقعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابلة نظيرة :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: اللغة العربية :: الأول الإعدادى ترم أول-
انتقل الى: