منتدى ابلة نظيرة

كل ما يخص حواء من جمال ورشاقة وصحة ومطبخ
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى ابله نظيره كانت في
آخر عضو مسجل brhamy فمرحبا بك ، نورت منتدى ابله نظيره يا لوول


شاطر | 
 

  قواعد إملائية للاول الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف حسام الدين



عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 09/10/2012

مُساهمةموضوع: قواعد إملائية للاول الاعدادى   الجمعة أكتوبر 12, 2012 2:25 am

القواعد الاملائية

هي الهمزة التي تنطق وترسم فوق أو تحته همزة مثل (أ – إ ) وترسم هذه الهمزة في أول الكلمة
و تنطق في وسطه وفي آخره .
} مواضع كتابة همزة القطع {

هي الهمزة التي تنطق في أول الكلام وتسقط في وسطه ولا ترسم (لا تكتب) وتكتب ألفا بدون همزة مثل (ا)

ملحوظة
يمكن معرفة همزة الوصل أو القطع بوضع ( واو ) قبل الهمزة فإن نطقت الهمزة مع الواو تكون همزة قطع مثل ( وإبراهيم ) وإن لم تنطق الهمزة واختفت تكون همزة وصل مثل ( وانتصر – واسترد) .

عين همزة القطع أو همزة الوصل مع بيان السبب:
1 – اسمع نشرة الأخبار لتعرف أنباء العالم 2 – استعن بكل وسيلة تثبت بها معلوماتك
3 – انضم أحمد إلي جماعة الصحافة المدرسية .
4 - إن الجماعات المدرسية كثيرة فانضم إلي الجماعة التي تلائم ميولك .
5 – اتق الله حيثما كنت , وأخلص في عملك . 6 – إن تعلم هو السلاح الحقيقي للتقدم .
7 – إذا أحسنت اختيار الأصدقاء أكرموك .
مما سبق يتبين أن الخبر ثلاثة أنواع :
قاعدة : خبر المبتدأ في اللغة العربية علي ثلاثة أنواع
1 – خبر مفرد : وهو ما ليس جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعا , وهو لا يحتاج إلي رابط , ويطابق المبتدأ
في العدد والنوع .
2 – خبر جملة : وهو نوعان ( جملة أسمية – وجملة فعلية ) ولابد أن يكون بها رابط يربطها بالمبتدأ , ويكون
في محل رفع .
3 – خبر شبه الجملة : وهو نوعان ( جار ومجرور)( وظرف ومضاف إليه ) وهو في محل رفع ولا يحتاج إلي
رابط .
1 – الخبر المفرد يكون مرفوعا بالضمة إذا كان ( مفردا – جمع تكسير – جمع مؤنث سالم)
مثال : # الطالب مجتهد خبر مرفوع بالضمة.
# الطلاب سعداء خبر مرفوع بالضمة .
# الطالبات مجتهدات خبر مرفوع بالضمة .
2 – إذا كان الخبر المفرد ( مثني ) يرفع بالألف .
مثال # الطالبان مجدان خبر مرفوع بالألف .
3 – إذا كان الخبر المفرد ( جمع مذكر سالم – أو الأسماء الخمسة ) يرفع بالواو .
# المجهدون متفوقون خبر مرفوع بالواو
# محمد ذو علم خبر مرفوع بالواو
1 – الصدق صوره كثيرة:
@ الصدق : مبتدأ أول مرفوع بالضمة .
@ صوره : مبتدأ ثان مرفوع بالضمة وهو مضاف .
@ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
@ كثيرة : خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالضمة والجملة الاسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول .

2 - الصدق يسمو :
@ الصدق : مبتدأ مرفوع بالضمة .
@ يسمو : فعل مضارع مرفوع بالضمة , والفاعل ضمير مستتر تقديره هو , والجملة
الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ .
3 – الصدق من الفضائل :
@ الصدق : مبتدأ مرفوع بالضمة .
@ من الفضائل : ( من ) حرف جر , و ( الفضائل ) اسم مجرور بالكسرة , وشبه الجملة
في محل رفع خبر .
4 – الطلاب بين المجتهدين :
@ الطلاب : مبتدأ مرفوع بالضمة .
@ بين : ظرف مكان منصوب بالفتحة .
@ المجتهدين : مضاف إليه مجرور بالياء , وشبه الجملة في محل رفع خبر .

س1 استخرج من القطعة كل خبر وبين نوعه .
س2 بين نوع الخبر في الجملة الآتية :
1 – أبطال العرب كثيرون 2 – خالد بن الوليد هزم الفرس
3 – عمرو بن العاص فتح مصر 4 – هؤلاء الأبطال أعمالهم خالدة .
5 – النظافة من الإيمان 6 – محمد ثيابه نظيفة .
س3 حول الخبر الجملة إلي مفرد :
1 – السماء نجومها كثيرة 2 – الشمس تشرق
3 – عمرو بن العاص فتح مصر 4 – المجتهدون ينجحون
س4 حول الخبر المفرد إلي جملة
1 – البحر مرتفع الأمواج 2 – السيارة مسرعة
3 – الوطن العربي أوسع الأرجاء 4 – المجتهد محبوب
الفعل اللازم : يرفع فاعلاً ولا ينصب مفعولاً به متعد : هو يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً

نوع ينصب مفعولاً واحداً نوع ينصب مفعولين مثل
مثل ضرب – أكل – شرب أعطي - منح

هو الذي لا يكتفي بفاعله ويحتاج إلي مفعول به .

1 – الضمائر : ( هاء الغائب – كاف المخاطب – ياء المتكلم ) إذا اتصلت بالفعل تعرب ضميرا متصلا مبنيا في
محل نصب مفعول به مثل ( كرمه – كرمها – علمني – علمتك ) ومعني ذلك أن الأفعال
المتصلة بها تصبح ( متعدية ) .
2 – الفعل اللازم يأتي بعد الفاعل جار ومجرور أو ظرف أو حال , مثال :
1 – نجح الطالبان في الامتحان
2 – وقف المعلم أمام السبورة
3 – خرج الطالب سعيدا

س1 : عين الفعل اللازم أو المتعدي في الأمثلة التالية :
1 – ينتصر الحق 2 – انهزم الباطل 3 – عفي الله المريض

الضمير : اسم معرفة يدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب , والضمير نوعان :
1 – بارز : وهو ماله صورة في اللفظ .
باز منفصل : هو ماله صورة ظاهرة في الكلام ويستقل في النطق .
بارز متصل : هو ماله صورة في اللفظ وغير مستقل في النطق مثل ( تاء الفاعلين – تاء الفاعل
– نون النسوة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة – واو الجماعة ) .
2 – مستتر : وهو ما ليس له صورة في اللفظ لكنه يفهم من الكلام .
والبارز ينقسم إلي : أ ) منفصل ب ) ومتصل

2 – متصل , مثل : تاء الفاعل , ألف الاثنين , واو الجماعة , نا الدالة علي الفاعلين ,
نون النسوة , كاف الخطاب – هاء الغيبة – ياء المتكلم – ياء المفردة المخاطبة .
س1 عين الضمير البارز وبين ما يدل عليه :
1 – أنت إنسان نبيل . 2 – إنك نشيط
3 – لقد أخلصت في العملي 4 – أنتم تعرفون واجبكم
5 – المجدتان نالا الجائزة 6 – هو يحب بلده
7 – أنتما تقولان الحق 8 – نحن نريد الحق

9 – أكرمته كرما شديدا
س2 ضع مكان النقط الضمير المنفصل المناسب مما بين القوسين وبين نوعه :
1 - ................. تعدان مجلة المدرسة ( هما – أنتما – هم )
2 - ................. يشتركون في جماعة التمثيل ( هن – أنتم – هم )
3 - ................. جميعا تشاركون في النشاط المدرسي ( هن – أنتن – أنتم )
4 - ................. تكتبين قصة في مجلة المدرسة ( أنا – أنت – أنتم )
5 - ................. نقرأ الأخبار في الإذاعة الصباحية ( نحن – أنا – أنت

# - الضمائر هي : } تاء الفاعل – نا الفاعلين – نون النسوة –واو الجماعة – ألف الاثنين – باء المخاطبة { .
# - إذا اتصلت بالأفعال تعرب : } ضمير مبني في محل رفع فاعل { .

س1 عين الضمير المتصل المرفوع وما يدل عليه ؟
1 ) نحن فهمنا الدرس 2 ) التلاميذ اخلصوا في عملهم 3) أخذت الجائزة
4 ) الطالبان فازا بالجائزة 5 ) أنت تقولين الصدق 6) الممرضات يعطفن علي المرضي
س2 أجعل الضمير في الجملة الآتية للمثني بنوعه , ثم لجمع الذكور , ثم لجمع الإناث .
1 ) أنت قرأت القصة 2 ) هو فهم الدرس

الضمير المستتر : هو ما ليس ظاهر في الكلام , ولكنه يفهم من الجملة .

س1 عين الضمير المستتر في القطعة السابقة وما يدل عليه ؟
س2 قدر الضمير المستتر فيما تحته خط وما يدل عليه ؟
1 – نحترم العاملين 2 – أقرأ الدرس بفهم
3 – المهذب يحترم الكبير ويعطف علي الصغير 4 – ليلي تؤدي واجبها بأمانة
5 – يا محمد اجتهد في عملك 6 – الفدائي يضحي في سبيل وطنه
7 – نؤدي واجبنا بإخلاص 8 – أعتقد انك أول الناجحين
9 – محمد لعب الكرة 10 – محمد يجيد الرسم


1 ) الجملة الفعلية تتكون من ( فعل + فاعل ) والفاعل له ثلاثة أنواع
1 – اسم ظاهر مثل المخلص
2 – ضمير مستترا مثل كتب هو الدرس الفاعل ضمير مستتر تقديره (هو )
3 – ضميرا متصلا مبنيا في محل رفع فاعل وهذه الضمائر : ( تاء الفاعل – نا الفاعلين – نون النسوة –
ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة ) مثل ( كتب الدرس – عرفوا الحق – اكتبي الدرس )

الفعل الماضي لا يسند إلي تاء الفاعل ونا الفاعلين .
1 ) إسناد الفعل الماضي الصحيح

1 ) الفعل الماضي مع ضمائر الرفع المتحركة ( تاء الفاعل – نا الفعلين – نون النسوة ) يسكن آخر الفعل وعند
إسناده إلي واو الجماعة يضم آخر الفعل وعند إسناده إلي ألف الاثنين يفتح آخر الفعل .
2 ) الفعل ( مدّ أو شدّ أو هدّ ) يسمي مضعفا : ( مشددا ) عند إسناده إلي ( تاء الفاعل – نا الفاعلين -
نون النسوة ) يفك التضعيف يصبح الحرف الثاني والثالث من نوع واحد مثل ( مد – مددْت ) وعند إسناده
إلي ألف الاثنين أو واو الجماعة يبقي التضعيف كما هو ولا يفك .
مثل : مدّ مدّا مدّوا

س1 استخرج مما يأتي الفعل المسند إلي ضمير الرفع البارز وبين نوعه ؟
1 – نصرنا الله 2 – أنت مددت العون للفقير 3 – إذا سألت فأسأل اله
4 – الطالبات أعددن الدرس 5 – هم فهموا الدرس 6 – هن دحرجن الكرة
س2 ( هذا الذي أحب الله فأخلص في عبادته ) أجعل اسم الإشارة للمثني المذكر ثم للجمع بنوعية

2 ) إسناد الماضي المعتل
ملحوظة 1 ) الأفعال في المربع الأول ( وجد – يئس ) أولها حرف علة لا يحذف منها شيء
ويسكن آخرة مع ضمائر الرفع المتحركة ( تاء الفاعل – نا الفاعلين –
نون النسوة ) ويضم مع واو الجماعة ويفتح مع ألف الاثنين .
2 ) الأفعال في المربع الثاني ( صام – باع ) وسطها حرف علة يحذف منه حرف
العلة ( الألف – نا الفاعلين – نون النسوة )
فعل ( صام صمت صمنا صمن )
# -وعند إسناده إلي الاثنين أو واو الجماعة يبقي التضعيف كما هو ولا يفك .
مثل : مدّ مدا مدُوا
3 ) الأفعال في المربع الثالث : ( قضي – دعا ) يرد حرف العلة إلي أصله
( الواو – الياء ) إذا كانت (1) ترد (و) وإن كانت (ي ) تبقي (ي)
ويسكن حرف العلة .
3 ) المضارع الصحيح والمعتل
1 ) لا يسند المضارع ( الصحيح أو المعتل ) إلي ( تاء الفاعل أو ( نا الفاعلين ) .
2 ) عند إسناد الصحيح يبقي كما هو بدون تغيير .
3 ) عند إسناد الفعل معتل الوسط ( يكون ) يحذف حرف العلة مع ( نون النسوة ) ويبقي
مع ( ألف الاثنين ) و ( واو الجماعة ) .
4 ) الفعل الأمر الصحيح والمعتل
1 ) لا يسند الأمر ( الصحيح – المعتل ) إلي ( تاء الفاعل ) و ( نا الفاعلين ) .
2 ) عند إسناد الأمر الصحيح مع ( نون النسوة ) يبقي كما هو .
3 ) عند إسناد الأمر المعتل مع ( نون النسوة ) يحذف حرف العلة .
4 ) عند إسناد الأمر المعتل إلي ( ألف الاثنين ) و ( واو الجماعة ) يرد حرف العلة إي أصله .
س1 أ ) استخرج مما يأتي الفعل المسند إلي ضمير الرفع البارز وبين نوعه ؟
1 – نصرنا الله 2 – أنت مددت العون الفقير 3 – إذا سألت فأسأل الله
4 – الطالبات أعددن الدرس5 – هم فهموا الدرس 6 – هن دحرجن الكرة
ب ) ( هذا المدرس أحب الله فأخلص في عبادته ) اجعل اسم الإشارة للمثني المذكر ثم للجمع بنوعه .
س2 اجعل الجمل الآتية جملا اسمية واكر ما حدث فيها من تغيير
1 – زار الطلاب معرض الكتاب 2 – فازت المجتهدات بالجائزة
3 – سما المجتهدون بأخلاقهم 4 – رضي المدرسون عن التلاميذ
س3 ( إنه قضي حياته مكافحا وما رضي بالذل يوما وثار ضد الطغاة ) .
اجعل العبارة للمثني المذكر ثم للجمع بنوعية مع الضبط .
الفعل نوعان : صحيح ومعتل :
أنواع الفعل الصحيح

مثال أجوف ناقص
وهو ما كان أوله حرف علة , . مثل
وقف , وعد , وصف ومثل :
من وصل رحمة وصلة الله . . وقف المؤمن خاشعا لله . وهو ما كان وسطه حرف علة
ومثل :
مثل : قال , صام , نام , باع
نال الطالب الجائزة
صام المسلمون رمضان وهو ما كان آخرة حرف علة
ومثل :
سعي , مضي , قضي سما المؤمن إلي العلا
دعا العالم الناس إلي البر

مهموز مضعف سالم
وهو ما كان أحد أصوله همزة قرأ – سأل – أكل - أمر الله بالهدي والبر أوله مثل : كتب , عمل , ومثل :
- أسأل الله العفو والعافية - لم يأكل المؤمن إلا من حلال مضعف الثلاثى وهو ما كان ثانيه وثالثه من نوع واحد مثل ومثل :
مدّ– جزّ – ملّ – قلّ ومضعف الرباعي هو ما كان
ثالثة وثانية مثل رابعة , مثل
زلزل ، عسعس – جرجر : وهو ما سلمت أصوله من الهمزة والتضعيف , مثل : صنع , درس , عرف المؤمن الحق .
حضر الطالب الندوة

1 – لابد أن يكون الفعل في الماضي قبل أن تحدد أهو صحيح أم معتل فإذا كان مضارعاً
يرد إلي ماضيه أولاً , مثل : ( يزرع ) صحيح سالم لأن ماضيه ( زرع )
والفعل ( يقف ) معتل مثال لأن ماضيه ( وقف ) والفعل ( لم يسم ) معتل ناقص لأن ماضيه ( سما )
2 – الفعل الذي أوله وآخره حرف علة يسمي لفيف مفروق , مثل : وعي , وقي , وني .
3 – الفعل الذي ثانيه وثالثه حرف علة يسمي لفيف مقرون ,مثل : هوى , نوى , عوى .

ملحوظة :-

1 ) بعض الأفعال بها حروف تشبه حرف العلة ولكنها ليست حروف علة وتسمي حروف الزيادة فإذا حذفناها يصبح الفعل صحيحا وليس معتلا .
مثال : شاهد شهد ( صحيح ) لاحظ لحظ
عامل عمل

2 ) إذا جاء فعل مضارع أو أمر من الفعل الصحيح يصبحان ( صحيحين ) ايضا مثل :
اعرف يعرف عرف
وإذا كان المضارع أو الأمر من الفعل المعتل يصبحان معتلين
مثال : قال يقول قل
3) بعض الأفعال تنتهي ( بألف أو واو أو ياء ) ولكن فوقها همزة تصبح أفعال صحيحة
مثل : ( ينشأ – يبدأ – يجرؤ – تدفئ – يرجئ ) .



س1 استخرج الأفعال الصحيحة والأفعال المعتلة من القطعة التالية:
( كان في بلاد الهند طبيب بارع قالوا عنه عرف الداء ووصف الدواء سأله بعض أصحابه كيف يحفظ صحته ؟ فقال : يخلو رأسك من الهموم وتدفئ رجليك عند النوم ولا تتخم معدتك بالطعام بهذا تسلم ويطول عمرك ) .

س2 استخرج الأفعال الصحيحة والمعتلة من الجمل الآتية :
1 – وضع الرجل ماله فيما ينفعه 2 – قل الحق ولو علي نفسك
3 – نال الفائز الجائزة 4 – يستخرج الغواص اللؤلؤ
5 – انكسر الزجاج 6 – انتصر الجيش علي الأعداء
س3 ضع كان النقط فعلاً مناسباً وبين نوعه من حيث الصحة والاعتلال :
1 - ............ التلميذ درسه 2 - ............. الطفل الكرة
3 - ..............التلميذ الدرس بخط جميل 4 - ............ التاجر بضاعته
5 - .............. البستاني الأزهار 6 - ............. التلميذ واجبه .
1 – اسم نكرة يذكر بعد مبهم ( غامض ) ليزيل إبهامه ويوضحه .
2 – المبهم يسمي ( مميز ) وهو الاسم المراد توضيحه .
3 – المميز نوعان : أ) مميز ملفوظ ب ) مميز ملحوظ .
1 – المميز الملفوظ : هو الذي يذكر في الكلام ويدل علي اربعة أنواع ( وزن – كيل – مساحة – عدد )
2 – المميز الملحوظ : وهو الذي يلحظ من الكلام ولا يذكر فيه .
أولاً التمييز الملفوظ :

1 – أسماء الكيل مثل : ( كيلة – إردب – قدح – رطل – لتر ) .
2 – أسماء الوزن مثل : ( كيلو – جرام – طن – قنطار ) .
3 – أسماء المساحة مثل : ( كيلو متر – متر – فدان – قيراط – سهم ) .
# - وهذا التمييز الذي يدل علي ( وزن – كيل – مساحة ) يعرب منصوباً أو مجرور بالإضافة
أو مجرور بمن .

4 – تمييز العدد : أ – الأعداد من ( 3 : 10 ) تمييزها جمع مجرور بالإضافة .
ب – الأعداد من ( 11 : 99 ) تمييزها مفرد منصوب بالفتحة .
ج – الأعداد من ( 100 : 1000 ) ومضاعفتها مفرد مجرور بالكسرة .
1 – العددان ( 1-3 ) ليس لهما تمييز ولا يذكران غالباً ويستغني عنهما بالمعدود وإذا ذكرا فإنهما يأتيان بعد
المعدود ويعربان صفة .
مثل : علي الدرج كتاب واحد – وكراسة واحدة ( واحد – واحدة ) صفة مرفوعة وقلمان أثنان . ومسطرتان اثنتان –( اثنان – اثنتان ) صفة مرفوعة بالألف .
2 – الأعداد المحصورة بين المائة والألف يكون التمييز للعدد الأخير , والنطق الصحيح يبدأ بالعدد الأصغر فالأكبر
مثل : بالمكتبة خمسة وثلاثمائة وألف كتاب – وقعت حرب اكتوبر عام ثلاثة وسبعين وتسعمائة وألف .


ثانيا : التمييز الملحوظ

التمييز الملحوظ دائما منصوب .

1 – كلمة نكرة منصوبة بعد أفعل التفضيل : مثال : محمد أحسن الناس خلقا . وأكثرهم علماً
2 – كلمة نكرة منصوبة بعد كلمة علي وزن ( فعلي ) للتفضيل : مثال : مصر العليا مكانة بين الدول
3 – كلمة نكرة منصوبة بعد كلمات ( خير – حب – شر ) .
مثال : قال تعالي : ( أولَئكُ شرُ مكاناً وأضلَ سبيلا ) ( الفرقان : من الآية 34 )
قال تعالي : ( والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا) (الكهف :من الآية 46)
4 – كلمة نكرة منصوبة بعد الأفعال الآتية : ( كفي – زاد – ازداد – يزيد – ملأ – فاض – افترش)
مثال : قال تعالي : ( وأرسلناك للناس رسولا وكفي بالله شهيدا) ( النساء من الآية 79)
- امتلأ الإناء ماءا - ازداد الأمر في العراق سوءا
س1 أكمل ما يأتي بتمييز مناسب واضبطه بالشكل :
1 – مصر أقدم البلاد ............ وشعبها أطيب الشعوب ...............
2 – في فصلنا ثلاثة وأربعون......... 3 – استقبلت خمسة ...........
4 – في السنة أثنا عشر ............ 5 – برج القاهرة أعلي الأبنية........

6 – فاض القلب ..................... 7 – فجرنا الأرض ...............
8 – زرعنا الأرض ................. 9 – في المنزل أربع .............
هو : تابع يذكر بعد متبوع يسمي المؤكد والهدف منه إزالة الشك أو الوهم الذي قد يكون حل بالمستمع .

* - التوكيد نوعان : 1 – لفظي 2 - معنوي
* والتوكيد يتبع المؤكد في الإعراب ( رفعا ونصبا وجرا )

التوكيد اللفظي

ويكون بتكرار اللفظ بنفسه , سواء أكان أسماً أو فعلاً أم حرفاً أم ضميراً أم جملة
التوكيد المعنوي
1 – يكون بألفاظ خاصة ( نفس – عين – جميع – كل – كلا – كلتا )
2 – ويجب أن تضاف هذه الأسماء إلي ضمير يطابق المؤكد في العدد والنوع .
3 – إذا لم تضف هذه الأسماء السابقة إلي الضمير تعرب حسب موقعها في الجملة .
1 – ( نفس – عين )
## تستخدم لتوكيد المفرد بنوعيه والمثني بنوعيه والجمع بنوعيه .
ملحوظات علي نفس وعين :

1 – عند استخدامهما لتوكيد المثني والجمع لابد تأتي علي وزن أفعل فنقول
( أنفس – أعين ) مع إضافة الضمير المناسب لهما .
مثال : من الخطأ أن تقول : ( نفسهما – نفسيهما )
2 – ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجر بالكسرة , حتي إذا جاءت مثني أو جمع فإعرابهما ثابت لا يتغير .

2 – كل - جميع
1 – تستخدم لتوكيد المفرد بنوعيه والجمع بنوعيه ولا تستخدم للمثني .
2 – تستخدم لتوكيد ما يصح وقوعه أجزاء ( أي لابد أن يكون المؤكد مكون من أجزاء )
أما الذي لا يتجزأ فلا يصح أن يؤكد بكل أو بجميع .
أمثلة : لا يصح أن نقول : 1 – جاء الطالب جميعه (كله) 2 – رأيت الفتاة كلها ( جميعها).
3 – يرفعان بالضمة , وينصبان بالفتحة , ويجران بالكسرة .
4 – عند توكيد جمع غير العاقل نستخدم معه المفرد ة المؤنثة كلها أو جميعها .
مثل : قرأت القصص كلها أو ( جميعها )

ملحوظة 1 – إذا جاءت ( كل – جميع ) بدون ضمير , تعربا حسب موقعهما .
مثال : حضر كل الطلاب ( تعرب فاعل مرفوع بالضمة )
2 – وإذا جاءت جميعا تعرب حالا منصوبة بالفتحة .
مثال : حضر الطلاب جميعا ( حال منصوب بالفتحة )
3 – كلا وكلتا
كلا : تستخدم لتوكيد المثني المذكر كلتا : تستخدم لتوكيد المثني المؤنث
وهما يرفعان بالألف , وينصبان ويجران بالياء لأنهما ملحقان بالمثني ولابد أن تضاف للضمير (هما)


أ – عين فيما يأتي التوكيد والمؤكد ونوع التوكيد :
1 – إياك إياك والكسل 2 – لا لا أبوح بالسر 3 – الأم الأم دورها رائد في بناء الأمة
4 – تفوق الصديقان كلاهما في المسابقة 5 – احفظ البيتين كليهما 6 – صافحت الصديقين كليهما
7 – إن العقل والفكر كليهما طريقا التطور 8 – استغلال موارد الثورة كلها يحقق الخير للبلاد

9 – يساند الوطن المخلصين كلهم 10 – القراءة والإطلاع كلاهما مفيدان
ب- أكمل بتوكيد معنوي مناسب :
1 – فاز الطالبان .............. 2 – قرأت القصص ................. 3 – كرمت المتفوقين ............
4 – العلم والعمل ........... لازمان للتطور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قواعد إملائية للاول الاعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابلة نظيرة :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: اللغة العربية :: الأول الإعدادى ترم أول-
انتقل الى: