منتدى ابلة نظيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابلة نظيرة

كل ما يخص حواء من جمال ورشاقة وصحة ومطبخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى ابله نظيره كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل khadidja فمرحبا بك ، نورت منتدى ابله نظيره يا لوول


 

  موضوعات متنوعه فى منهج القراءة للاول الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف حسام الدين




عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 09/10/2012

 موضوعات متنوعه فى منهج القراءة للاول الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: موضوعات متنوعه فى منهج القراءة للاول الاعدادى    موضوعات متنوعه فى منهج القراءة للاول الاعدادى Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 2:27 am

سبيل النجاح
الدرس
" مع إشراقه الصباح يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلى مكتبه والتاجر إلى متجره والعامل إلى محل عمله والطالب إلى مدرسته فهؤلاء يندفعون وفى رأس كل منهم آمال يسعى إلى تحقيقها وتمر الأيام وتتحقق الآمال فيرقى الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح ولكن هل تتوقف الآمال ؟ إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق يبدأ يحلم بأمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هى التى تصنع الطموح غير أن هناك فرق كبير بين الطموح والطمع لأن الطموح صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعى الجاد أما الطمع فهو صورة من صور الأنانية بل هو صورة من صور الشر لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر
مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي على ما عندهم بغير وجه حق .
الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس علـى عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس علي مسلكه فـي معاملتـه الزبائن وهو بسعيه إلي تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغـش وقبول الربح المعقول وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجـــره وترتفع مكانته وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلـب العلـم والتخلــق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز المشـرق للوطــن والمواطنيـن "

المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
إشراقة سطوع وبداية ×غروب مسلكه طريقه ج/ مسالك
يندفع ينطلق ويتجه ويسرع × يرجع الربح المكسب × الخسارة ج /أرباح
قضاء إنهاء وإتمام محاسن الأخلاق مكارم الأخلاق م/ حسن
حوائجهم مصالحهم م/ حائجة تجويد إتقان
سبيل طريق ج/ شبل وأسبلة آمال تمنيات وتطلعات م/ أمل × يأس
النجاح × الفشل المتتابعة المتتالية ×المنفصلة
المعاملة التعامل رغب أمل وتمني
الأنانية حب النفس ×الإيثار – حب الغير الشر السوء ج/شرور × خير

س & ج
س1: ماذا يفعل الناس مع إشراقة كل صباح ؟
ج1:مع إشراقة الصباح يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلى مكتبه والتاجر إلى متجره والعامل إلى محل عمله والطالب إلى مدرسته
س2: ما الذي يدور في رأس كل واحد منهم ؟
ج2: يندفعون وفي رأس كل منهم آمال يسعي إلى تحقيقها
س3: ما طبيعة الأمل عند الإنسان ؟
ج3: إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق يبدأ يحلم بأمل
أكبر بعزيمة أشد
س4: ماذا يحدث في خلال الأيام ؟
ج4: وتمر الأيام وتتحقق الآمال فيرقى الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح
س5:الأيام والطموح والكفاح والعزيمة تحقق الآمال وضح ذلك .
ج5: كل إنسان له أمل يسعى لتحقيقه فإذا اقترن الأمل بالعزيمة والكفاح والطموح وتتحقق الآمال فيرقى الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح
س6: ما الذي يصنع الطموح لدى الإنسان ؟ ج6: الآمال المتتابعة

س7: ما الفرق بين الطموح والطمع ؟
ج7: هناك فرق كبير بين الأمل والطموح :
الطموح : صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
الطمع : هو صورة من صور الأنانية بل صورة من صور الشر
س8: لماذا يعد الطموح صفة من الصفات الكريمة ؟
ج8: لأن الطموح مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
س9:لماذا يعد الطمع صفة من صفات الأنانية ؟
ج9: لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي علي ما عندهم بغير وجه حق .
س10: ما الذي يحرك العزيمة عند الإنسان مع ذكر أمثلة. مع ذكر النتائج
ج10: الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها
فطموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج
وطموح التاجر ينعكس على مسلكه فى معاملته الزبائن وهو بسعيه إلى تجارته محتاج إلى كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول
الربح المعقول
وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حنى يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته
وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز المشرق للوطن والمواطنين "
س11: كيف يحرك الطموح عزيمة التاجر ويدفعه للكسب في عمله وربحه ؟
ج11: طموح التاجر ينعكس على مسلكه في معاملته الزبائن وهو بسعيه إلى تجارته محتاج إلى كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول
س12: كيف يحرك الطموح عزيمة العامل ويدفعه لارتفاع مكانته ؟
ج12: وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته
س13: كيف يحرك الطموح عزيمة الطالب والموظف ويدفعهما للنجاح ؟
ج13: وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج
وطموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج


4- تعلم من النمل
النمل من أصغر الحشرات وينتشر على سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية والزراعية والحضرية يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة ويعيش في أعشاش تحت الأرض وفى حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاج إلى الأجنحة ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط وللنمل حواس حادة منها (حاسة اللمس ، والشم والتذوق) ومراكز هذه الحواس منتشرة على جميع أجزاء الجسم لكنها مركزة على قرون الاستشعار . والنمل ليس له عقل ولكن له دماغ ينقسم إلى فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء حاداً كما أنه ليس له عيون ولكنه يرى بقرون الاستشعار وله لغة خاصة يتفاهم بها في سهولة ويسر حيث تفرز النملة من قرني
استشعارها مادة يشمها النمل وتعبر عما يريده النمل من غيره . أفراد طائفة النمل متعاونون فمنهم الشغالات والذكور والملكات وكل فرد يقوم بأداء وظائفه بإتقان ونشاط . والنمل حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية لأنها لها قدرة على استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية وأغلبها يفضل الغذاء بالسكريات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق . عالم النمل ملئ بالأسرار التى تفيض بوحدانية الخالق – عز وجل – فبالغم من ضراوته فى
الهجوم واستماتته فى الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن وغيرها .وتتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل التام بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون على مستوى المستعمرات . وقد كرم الله النملة في القرآن الكريم فجاءت فيه سورة كاملة وهى سورة النمل وجاء ذكرها أيضاً مع قصة النبى سليمان عليه السلام .
من غرائب النمل : هناك من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه . ومن صفات النمل الادخار فهو يدخر من طعامه فى الصيف لينتفع بع فى الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام . وهناك نوع آخر من النمل يطلق عليه النمل الكيميائي وهو متخصص في مضغ الخشب ويقوم بتحويله إلى نوع من الكرتون ثم يبنى من هذا الكرتون طرازاً هندسياً عجيباً . فعلينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص على العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص على وقته فلا يضيعه فيما لا يفيد .

المفردات
النمل : حشرة خفيفة ضئيلة الجسم (م) النملة . أصغر : ج أصاغر (×) أكبر . يغزو : يسير إلى قتاله أى (يهجم) . التربة : طبيعة الأرض يستعيض : يستبدلها . النشاط : (ج) الأنشطة (×) الخمول .
مركزة : مجمعة . قرون الإستشعار : الزائد التى يشعر بها ويحس (م) قرن.
طائفة : جماعة (ج) طوائف . وظائفه : عمله ، مهامه المكلف بها (م)وظيفة .
قدرة : استطاعة (ج) قدرات (×) عجز . الغذاء : الطعام (ج) الأغذية .
الرحيق : ما تفرزه الزهرة من روائح طيبة . جل : عظم (×) حقر . الهجوم : (×) الدفاع . علاقات : صلات و روابط (م) علاقة . الأنشطة : ممارسة صادقة للعمل (م) النشاط .
الفردية : الذاتية (×) الجماعية ، العامة . يمارس : يزاول . منتشرة : منبسطة (×) منحسرة .
الجسم : الجسد (ج) الأجسام ، الجسوم . دماغ : (ج) أدمغة . وهبه : أعطاه ومنحه (×) منعه وحرمه . حادا : شديدا . خاصة : مميزة (ج) خواص (×) عامة . يسر : (×) عسر .
تعبر : تفصح وتوضح (×) تغمض ، تعجم . الحضارية : (×) البدوية.
أغلبها : أكثرها ، معظمها (×) أقلها . ملئ : (×) خال . عز (×) هان . ضراوته : شدته . استماتته : طلب فى جد وإصرار . تتسم : تتصف .
التنظيم : (×) الفوضى ، الاضطراب . غرائب : المراد عجائب (م) غريبة . يجلب : يسوق السماد : ما يوضع في الأرض من المخصبات يحصده : يجنيه × يزرعه نضجه : اكتمال نموه
مخازنه : موضع خزن السلع الادخار : التوفير × الإسراف
طعامه : غذائه طراز :نمط فلسفة : حكمة
(عش الغراب) نبات فطرى غنى بالمواد البروتينية ويستخدم فى كثير من الأطعمة (ج) عشاش ، أعشاش ، عششة ، عشوش (ج) غربان ،
أغربة ، غرب ، أغرب
حواس : القوى النفسية المدركة وهى خمس( السمع ، البصر ، الشم ، اللمس ، التذوق) (م) حاسة
س & ج
س1: ما حجم النمل ؟ وأين ينمو ؟
ج1: النمل من أصغر الحشرات ينمو على سطح الأرض ويغزو البيئات الزراعية والحضرية والطبيعية
س2: ماذا يفعل النمل ؟
ج2: يغزو البيئات الزراعية والحضرية والطبيعية
س3: ما الكمية التي يوجد بها النمل مقارنة بالحيوانات الموجود في التربية ؟
ج3: يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة
س4: أين يعيش النمل ؟
ج4: يعيش في أعشاش تحت الأرض وفي حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاج لأجنحة ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط
س5: علل لا يحتاج النمل للأجنحة ؟ وما الذي يعوضه عنها ؟
ج5: لأنه يعيش في حجرات تحت الأرض ومتصلة ببعضها البعض / ويعوض عنها بالحركة والنشاط
س6: ما الحواس التي يمتلكها النمل ؟ وأين تتركز ؟
ج6:يمتلك حواس حادة منها حاسة اللمس والشم والتذوق وهذه الحواس تنتشر علي جميع أجزاء الجسم ولكنها ترتكز على قرون الاستشعار
س7: هل للنمل عقل وضح .
ج7: لا يمتلك النمل عقل لكنه عنده دماغ تتكون من فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء حاداً
س8: كيف يري النمل ؟
ج8: لا يمتلك النمل عيون لكنه يري بقرون الاستشعار
س9: كيف يتفاهم النمل مع بعضه ؟
ج9: له لغة خاصة وسهلة لأن النملة تفرز من قرني استشعارها مادة يشمها النمل تعبر عما تريده النملة من غيرها
س10: بم يتصف النمل ؟ ج10: يتصف النمل بالتعاون
س11: دلل علي وجود صفة التعاون عند النمل ؟
ج11: حيث أن طائفة النمل تتكون من ( الشغالات – الذكور – الملكات ) وكل منهم يقوم بأداء وظيفته بإتقان ونشاط
س12: علل النملة ناجحة بالمناطق الحضارية ؟
ج12: لأن لها القدرة على استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية
س13: ما الغذاء الذي يفضله النمل ؟.
ج13: يفضل الغذاء الغني بالسكريات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق
س14: النمل فيه دليل علي وحدانية الخالق وضح .
ج14: عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق عز وجل فبالرغم من ضراوته واستماتته
في الدفاع عن نفسه تجد علاقة مشتركة بينه وبين حشرات المن
س15: بم تتسم مستعمرات النمل ؟
ج15:تتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون على مستوى المستعمرات
س16: بم كرم الله النملة ؟
ج16: كرم الله النملة فى القرآن الكريم فقد جاءت فيه سورة كاملة هي سورة النمل وجاء ذكرها أيضا مع قصة نبينا سليمان
س17: ما هي غرائب النمل ؟
ج17: من غرائب النمل أن هناك نوع من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه
س18: ما أهم صفات النمل ؟
ج18 الادخار فهو يدخر طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام
س19: ما النوع الآخر من النمل ؟ وماذا يفعل ؟
ج19: النوع الآخر من النمل هو النمل الكيميائي وهو متخصص في مضغ الخشب وتحويله إلي كرتون ثم يبني من هذا الكرتون طرازا هندسيا غريبا وعجيبا
س20: ما الذي يجب أن نتعلمه من النمل ؟
ج20: علينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص على العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص على وقته فهو لا يضيعه فيما لا يفيد
غرائب المخلوقات
أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها ولها غريزة العودة إلى الوطن فعصـفور الهـزاز يهاجر جنوباً في الخريف ولكنه يعود إلى عشه القديم في الربيع التالي وفي شهر سبتمـبر تطير معظم أسراب الطيور إلى الجنوب وتقطع نحو ألف ميل فوق عرض البـحر ولا تضـل طريقـها .
والنحلة تجد خليتها مهما طمست ونحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها تـرى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالاً في نظرها . وإذا ترك أحد حصانه يمشي وحده فإنه يلزم الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل وهو يرى ولو كان الطريق غير واضح ويحـس باختلاف درجة الحرارة في الطريق بعينين تتأثران قليلاً بالأشعة تحت الحمراء . وتصـنع إحـدى العناكب المائية لنفسها عشاً على شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء في شعر تحت جسمها وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلـد صغارها وتربيـها آمنة عليـها من تيـارات المـوج .
وهناك لغز أصعب يتطلب الحل وهو الخاص بالثعابين المائية التي تهاجر عند اكتمال نمـوها مـن مختلف البرك والأنهار فإذا كانت في أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصـدة الأعمـاق السحيقة جنوبي (برمودا) وهناك تبيض وتموت أما صغارها التي لا تملك وسيلة لتعرف أي شـيء فإنها تعود أدراجها وتجد طريقها إلى الشاطئ الذي جاءت منه أمهاتها ومن ثَمَّ إلى كل نـهـر أو بحيرة أو بركة صغيرة فيصبح كل جزء من الماء آهلاً بثعابين البحر . لقد قاومـت تلك الثعابيـن الصغيرة التيارات القوية وغالبت الأمواج على كل شاطئ دفعها قانون خفي وفطـرة فطـرها الله عليها إلى الرجوع حيث كانت بعد أن تتم الرحلة كلها إن هذه الأمثلة تدعـونا إلـى التفكيـر فـي الآيات الدالة على قدرة الله وعلى حكمته في الخلق ليزداد إيماناً بالله ويزيد امتثـالاً لأوامـره .

الكلمة معناها
غرائب عجائب م/ غريب غريزة فطرة طبيعية ج/ غرائز
يهاجر يرتحل × يقيم تضل تفقد × تجد
أسراب جماعات م/ سرب عرض وسط ج/ عروض وأعراض وعراض
طمست محيت × وضحت لغز شيء غامض ج/ ألغاز
تجذبها تشدها البرك الترع م/ بركة
الزاهية اللامعة × القاتمة تطلقها تحررها × تقيدها
اختلاف تباين × اتفاق قاصدة متجهة
عش مسكن الطائر ج/ أعشاش أدراجها أماكنها م/ درج
جسمها جسدها ج/ أجسام فطرة طبيعة ج/ فطر
الشاطيء الساحل ج/ شواطيء امتثال طاعة × عصيان
التفكر التدبر السحيقة البعيدة × القريبة
العودة الرجوع× الذهاب الطيور م/ الطائر
الربيع أحد فصول السنة ج / أربعاء الزاهية اللامعة × القاتمة
تقطع تجتاز تعود أدراجها ترجع إلى الشاطئ
جاءت وفدت وقدمت×رحلت تضل تفقد × تهتدي
س & ج
س1: ما المشترك بيننا وبين الطيور ؟
ج1: أننا نحب أوطاننا وهي أيضا تحب أوطانها
س2: ما الغريزة التي تمتلكها الطيور ؟
ج2: تمتلك الطيور غريزة حب الوطن والعودة إليه
س3: هات مثال يدل على حب الطيور لأعشاشها وأوطانها ؟
ج3: 1-عصفور الهزاز يهاجر خريفا إلى الجنوب ويعود إلى عشه القديم في الربيع التالي
2-في شهر سبتمبر تطير أسراب معظم الطيور إلي الجنوب وتقطع ألف ميل فوق عرض البحر ولا تضل طريقها
3- النحلة تجد خليتها مهما طمست
س4: ما الذي يجذب النحلة ؟
ج4: لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالا في نظرها
س5: ما هي مميزات النحل ؟
ج5: أتها تجد خليتها مهما طمست و لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها تري الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالاً في نظرها
س6: ما هي مميزات الحصان ؟
ج6: إذا ترك أحد حصانه يمشي وحده فإنه يعرف الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل
يري ولو كان الطريق غير واضح
يحس بالاختلاف في درجة الحرارة بعينين تتأثران قليلا بالأشعة تحت الحمراء
س7: كيف تصنع العناكب المائية عشها ؟
ج7: تصنع لنفسها عشاً علي شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة
هواء في شعر تحت جسمها وتحملها إلي الماء ثم تطلقها إلي العش ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلد صغارها آمنة عليهم من تيارات الموج
س8: متى تهاجر الثعابين المائية؟
ج8: عند اكتمال نموها من مختلف البرك والأنهار
س9: كيف تعود إلى موطنها ؟
ج9: إذا كانت في أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصدة الأعماق السحيقة جنوبي برمودا وهناك تبيض وتموت أما صغارها التي لا تملك وسيلة لتعرف شيء فإنها تعود إلى أدراجها وتجد طريقها إلى الشاطئ الذي أتت
منه أمهاتها ثم إلى كل نهر أو بركة أو بحيرة فيصبح كل جزء من الماء آهلا بثعابين البحر
س10: ما العقبات التي تعانيها الثعابين الصغيرة ؟ وكيف ؟
ج10: إنها تواجه التيارات القوية وغالبت الأمواج ويساعدها علي ذلك قانون غليه وفطرة فطرها الله عليها إلي الرجوع حيث كانت بعدما تتم رحلتها
س11: إلام تدعونا رحلة الطيور والحيوانات ؟
ج11: تدعونا إلى التفكر في الآيات الدالة على قدرة الله وعلى حكمته لنزداد إيمانا به وامتثالا لأوامره فسبحان الله
بديع السماوات والأرض
س12: لماذا تهاجر الطيور من أماكنها إلى أماكن أخري ؟
ج12: هربا من الظروف الطبيعية أو للتكاثر أو بحثا عن الغذاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف حسام الدين




عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 09/10/2012

 موضوعات متنوعه فى منهج القراءة للاول الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعات متنوعه فى منهج القراءة للاول الاعدادى    موضوعات متنوعه فى منهج القراءة للاول الاعدادى Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 2:27 am

من كتاب كليلة ودمنة
في يوم من الأيام أصبح الأسد جائعاً فقال للثعلب أحضر لي طعاماً وإلا اضطـررت لأكـلك قـال الثعلب أمهلني حتى أحضر لك حماراً لتأكله قال الأسد حسناً اذهب ولا تتأخر فذهـب الثعلـب إلى الحمار وقال له أيها الحمار إن الأسد يبحث عن ملك آخر للغابة فاذهب إليه حتـى تتقـرب منـه فتعجب الحمار وأخذ يفكر ويحلم بالمنصب الذي ينتظره ويحلم بهيئة مملكته وحاشيتـه وعنــدما وصل الحمار عند الأسد وقبل أن يتكلم ضربه الأسد على رأسه فقطع أذنيه ففر الحمار علـى الفور قال الأسد غاضباً يا ثعلب أحضري الحمار ثانية وإلا أكلتك فذهب الثعلب إلى الحمار مـرة ثانيـة وقال له صحيح إنك حمار كيف تترك مجلس الأسد ملك الغابة وتضيع على نفسك هـذا المنصـب ألا تريد أن تصبح ملكاً قال الحمار حيلتك مكشوفة تقول إنه يريد أن ينصِّبني ملكاً وهو في الحقيقة يريد أن يأكلني لقد ضربني على رأسي حتى طارت أذناي قال الثعلب كان يجب أن تطير أذناك حتى يضع التاج على رأسك قال الحمار كلام معقول هيا بنا للأسد لأعتذر له عن فراري وعندما اقترب الحمار من الأسد ليعتذر له ضربه الأسد فقطع ذيله ففر الحمار مرة أخرى قال الأسد متذمراً للثعلب أحضره لي فوراً أنا جائع ذهب الثعلب إلى الحمار وقال له اتعبتني لماذا تفر دائماً من أمام الأسـد قال الحمار فقدت أذني وذيلي وأنت ما زلت تصر على أنه يريد أن ينصبني ملكاً قال الثعلب وكيف تجلس على كرسي المُلك وذيلك تحتك قال الحمار صدقت فأخذ الثعلب الحمار إلى الأسد مرة ثالثـة وفي هذه المرة قام الأسد وافتر الحمار من رقبته فقضي عليه وأمر الأسد الثعلب أن يسلخ الحمـار ويأتيه بالمخ والرئة والكبد والقلب فذهب الثعلب ثم عاد للأسد ومعه الرئة والكبد والقلب فقط فقال الأسد وأين مخ الحمار يا ثعلب ؟ فقال الثعلب لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله قال الأسد صدقت يا ثعلب

المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
اضطرت أجبرت اعتذر أتأسف
أمهلني أعطني فترة افترس التهم
الحاشية مجموعة من المحيطين بالملك تصر تصمم
متذمر غاضب× راضي يسلخ يزيل الجلد
تتقرب تتورد × تصدر أتعبتني × أراحتني
فر هرب × ثبت هيئته شكله
تضيع تهدد حيلة خدعة ج/ حيل
ينصبني يتوجني جائع × شبعان
أفترس أهجم وأأكل قضي عليه قتله
عاد رجع × ذهب قطع بتر × صلة
فقدت × كسبت مخ ج/ أمخاخ
التاج الإكليل مكشوفة ظاهرة

س & ج
س1: ماذا طلب الأسد من الثعلب ؟ ولماذا ؟
ج1: طلب منه أن يحضر له طعاما لأنه كان جائعاً وإلا اضطر لأكله
س2: ما رد الثعلب عليه ؟ وهل وافق الأسد ؟
ج2: أمهلني حتى أحضر لك حمارا تأكله / نعم وافق الأسد وقال له اذهب ولا تتأخر
س3: لماذا ذهب الثعلب للحمار ؟ ج3: ليدبر له مكيدة
س4: ما المكيدة التي دبرها الثعلب للحمار ؟ وما رد فعل الحمار ؟
ج4: ذهب إليه وقال له إن الأسد يبحث عن ملكاً آخر للغابة فاذهب إليه حتى تتقرب منه
تعجب الحمار وبدأ يحلم بالمنصب الذي ينتظره ويحلم بمملكته وحاشيته
س5: ماذا فعل الأسد عندما ذهب إليه الحمار ؟ وماذا فعل الحمار ؟
ج5: ضربه علي أذنه فقطعها / ففر الحمار هارباً


س6: مارد فعل الأسد على الثعلب عندما هرب الحمار ؟
ج6: قال له احضر لي الحمار مرة أخري وإلا أكلتك
س7: ماذا فعل الثعلب عندما سمع كلام الأسد ؟ أو ( كيف حاول الثعلب خداع الحمار مرة ثانية ) ؟
ج7: ذهب إليه وقال له صحيح أنك حمار كيف تترك مجلس الأسد ملك الغابة وتضيع على نفسك هذا المنصب ألا تريد أن تصبح ملكا
س8: ما رد فعل الحمار علي قول الثعلب؟
ج8: قال له حيلتك مكشوفة تقول أنه يريد أن ينصبني ملكاً وهو في الحقيقة يريد أن يأكلني لقد ضربني علي رأسي حتى أطار أذناي
س9: بما رد الثعلب علي قول الحمار ؟
ج9: قال له كان يجب أن تطير أذناك حتى يضع التاج على رأسك
س10: هل اقتنع الحمار بكلام الثعلب ؟ وضح
ج10: نعم اقتنع الحمار بكلام الثعلب وقال له هيا بنا لأعتذر له عن فراري
س11: ماذا فعل الأسد عندما اقترب منه الحمار ليعتذر له ؟
ج11: ضربه الأسد فقطع ذيله ففر الحمار مرة أخري
س12: ماذا قال الأسد للثعلب ؟
ج12: احضره لي فورا أنا جائع
س13: ماذا فعل الثعلب المرة الثالثة ؟ وما رد الحمار عليه ؟ وكيف خدعه الثعلب ؟
ج13: ذهب للحمار وقال له أتعبتني لماذا تفر دائماً من أمام الأسد قال الحمار فقدت أذني وذيلي ومازالت تصر على أنه يريد أن ينصبني أسداً قال له كيف تجلس على كرسي العرش بذيلك
س14: ماذا فعل الأسد في المرة الثالثة ؟ وبم أمر الثعلب ؟
ج14: قام الأسد وافترس الحمار من رقبته فقضي عليه وأمر الثعلب أن يسلخ الحمار ويأتيه بالكبد والرئة والقلب والمخ
س15: لماذا لم يأت الثعلب له بمخ الحمار ؟
ج15: لأنه قال له لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله
س16: ما الأخطاء التي وقع فيها الحمار ؟
ج16: أنه يذهب للأسد أكثر من مرة بعد أن قطع أذنيه وذيله
س17: بم تصف الثعلب والحمار ؟
ج17: الثعلب شديد المكر والدهاء
الحمار شديد الغباء والجهل وسوء التصرف

( ذكاء الطيور )
تبحث الطيور عن طعامها وطعام فراخها بحثاً متواصلاً فهي في عمل متواصل وشاق وللطيور كثير من العجائب في طعامها وفي استخدامها للموسيقى والحواس الطيور والطعام : تطعم طيور القرقف الأزرق فراخها عدداً من الوجبات قد تصل إلى ألف وجبة في اليوم الواحد وهو ما يقترب من ست ونصف مليون حشرة في السنة الواحدة وطائر (اللقلق) له ساقان طويلتان ويستطيع أن يأكل خلال ساعة واحدة (44) أربعة وأربعين فأراً وضفدعة . أما نقار الخشب فإنه ينقر جذوع الأشجار بحثاً عن يرقات الحشرات بسرعة (15) خمس عشرة نقرة في الثانية ويتحرك رأسه بسرعة (2000) ألفي كيلو متر في الساعة وعضلات البلع لها دور مهم عند طائر
( البشروش) حيث تمكنه من ابتلاع الطعام الذي يتناوله بمنقاره الضخم الشبيه بالمصفاة دون أن يرفع رأسه العجيب إن لون هذا الطائر وردى ومصدر هذا اللون الأصباغ الوردية المتوافرة في غذائه وهذا اللون يبهت حين يقل الغذاء بعض الطيور ترسل أنغامها الشجية طوال العام لا يمنعها من التغريد والغناء برد قارس أو حر قائظ وهنالك نوع لا يغرد إلا في فصل الربيع بعض الطيور مثل(الزقزاق) يقيم الحفلات ويتبادل الزيارات أيام الربيع حيث يقوم الزقزاق بزيارة زوجين آخرين فى عشهما فيستقبله الزوجان استقبالاً حافلا ثم يكون ثلاثتهم موكبا يتصدره الزائر مرددين النغمات ثم يقفون فجأة ليرفع الزائر جناحيه ويصطف الاثنان وراءه ويلمسان الأرض بمنقاريهما كأنهما يقدمان التحية والإجلال لهذا الزائر العزيز والطائر ( الطنان النحلي ) هو أصغر طيور العالم فهو بحجم عين النعامة أكبر طيور العالم ويبنى عشه من الطحالب وبيوت العنكبوت ليس لطائر ( الكيوى ) ذيل لكن له أنفا وفى رأسه منقار طويل وله منخران يشتمان ديدان الأرض التى يحب أكلها ومن عجائب طيور البطريق إهمالها لأي بيضة تتدحرج بعيدا عن عشها لكنها تحتضن بسرور برطمانات المربى أو آلات التصوير

المفردات


فراخها : أولاد الطائر .م فرخ متواصلا : متتابعا × متقطعا
شاق : عسير صعب × مريح عجائب : المراد غرائب م (عجيبة) × مألوفات
الحواس : قوى طبيعية يدرك الإنسان بها .م الحاسة طويلتان : .م طويلة × قصيرتان
ينقر : يحفر بمنقارة يرقات : المرحلة الأولى لنمو الحشرات .م يرقة
فأر :دويبة في البيوت تصطادها الهرة .ج فئران وفِئرة جذوع : الساق .م (جذع)
الأصباغ : ألوان .م (صبغة) أنغامها : التطريب في الغناء .م (النغم)
قارس : شديد البرودة التغريد : رفع الصوت بالغناء
موكبا : جماعة من الناس يسيرون ركبانا ومشاة ( يبهت ): يضعف ويزول
الشجية : المطربة × المفرحة قائظ : شديد الحرارة
زيادة : ج زيادات يتصدره : يتقدمه يتأخر
الطحالب : نباتات تنمو فى المياه (م) طحلب منخران : ثقب الأنف (م) المنخر (ج) مناخر
ذيل : أخر الشيء ج أذيال – ذيول أنف : عضو حاسة الشم ج آناف ، أنوف
ديدان : دوبية صغيرة . م دودة
البطريق : جنس من طير الماء قصير الجناحين ، سمين .ج بطاريق ، بطارقة

س & ج
س1:عم تبحث الطيور ؟
ج1: تبحث الطيور عن طعامها وطعام أفراخها بحثا متواصلا فهي في عمل متواصل
س2: أين توجد عجائب الطيور ؟
ج2: في طعامها وفي استخدامها للموسيقي والحواس
س3: ما عجائب الطيور في الطعام ؟
ج3: – تطعم طيور القرقف الأزرق فراخها عددا من الوجبات قد تصل إلى ألف وجبة في اليوم الواحد وهو ما يَقرُب من ستة ونصف مليون حشرة في السنة الواحدة
- طائر اللقلق له ساقان طويلان يستطيع أن يأكل في ساعة واحدة 44 فأرا وضفدعة
- نقار الخشب ينقر جذوع الشجر بحثا عن يرقات الحشرات بسرعة 15 نقرة في الثانية ويتحرك رأسه بسرعة 2000 كيلو متر في السعة
س4: ما فائدة عضلات البلع عند طائر البشروش ؟
ج4: تمكنه من ابتلاع الطعام الذي يتناوله بمنقاره الضخم الشبيه بالمصفاة دون أن يرفع رأسه العجيب
س5: ما مواصفات طائر البشروش ؟
ج5: هو طائر لونه وردي نتيجة للأصباغ الوردية المتوافرة في غذائه وهذا اللون يبهت حين يقل الغذاء
س6: الطيور المغردة نوعان وضحهما .
ج6: 1 – هناك طيور تغرد طوال العام لا يمنعها من التغريد برد قارس ولا حر قائظ
2 – هناك طيور تغرد في فصل الربيع فقط وتكف عن التغريد عندما تنقضي أيام الربيع
س7 : بعض الطيور تقوم بالعلاقات الاجتماعية وضح .
ج7: مثل طائر الزقزاق الذي يتبادل الزيارات في فصل الربيع ويزور زوجين آخرين في عشهما ويستقبله الزوجان استقبالا حافلا ثم يكون ثالثهم موكب يتصدره الزائر مرددين النغمات
س8: الزقزاق يرحب بالضيف ويقدم له التحية والإجلال ؟ وضح
ج8: عندما يرددون النغمات يقف الطائر الزائر ويرفع جناحيه ليصطف الاثنان وراءه ويلمسان الأرض بمنقاريهما كأنهما يقدمان التحية والإجلال لهذا الزائر العزيز
س9: ما أصغر طيور العالم ؟ وما مواصفاته ؟ وكيف يبني عشه ؟
ج9: هو طائر الطنان النحلي/ هو بحجم عين النعامة أكبر طيور العالم / ويبني عشه من الطحالب وبيوت العنكبوت
س10: ما مواصفات طائر الكيوي ؟
ج10: ليس له ذيل وله أنف وفي رأسه منقار طويل وله منقاران يلتقطان ديدان الأرض التي يحب أكلها
س11: ما الذي تهمله طيور البطريق ؟
ج11: هو أنه يهمل أي بيضة تتدحرج بعيداً عن عشها لكنها تحضن بسرور برطمانات المربي وكاميرات التصوير

محكمة الأشجار
اعتاد قاسم أن يخرج مع أصحابه إلى الحديقة المجاورة لحيهم وكانوا يقضون أوقاتا سعيدة فـى اللعب تحت ظلال الأشجار يغنون الأناشيد الجميلة ويشاهدون الطيور الجميلة ويستنشقون الهواء النقي ويشمون الروائح الزكية كان الأصدقاء يحرصون على نظافة الحديقة وعدم العبث بأزهارها وأشجارها إلا أن قاسما كان يتسلق الأشجار ويعبث بغصونها . وفى أحد الأيام تسلق شجرة كبيرة مما تسبب في كسر أحد أغصانها صرخت الشجرة الكبيرة من الألم صرخة عالية سمعتها كل أشجار الحديقة غضبت الأشجار وسرعان ما تحركت شرطة الأشجار للقبض على الجاني وأودعته في قفص من خشب ثم قدم قاسم لمحكمة الأشجار برئاسة شجرة عجوز وقور كانت هي القاضي العادل في مجتمع الأشجار وبعد أن افتتحت جلسة المحاكمة أمر القاضي الشجرة الكبيرة بتقديم شكواها وبعد أن سمعها القاضي استمع إلى الشهود ولما أطمأن إلى شهادة الشهود قال : باسم الله ثم باسم المحافظة على الأشجار الجميلة والنبات في كل مكان فقد رأينا أنك مذنب وحكمنا عليك بالحرمان من كل ما يقدمه لك النبات والأشجار وبعد النطق بالحكم صاحت الأشجار : يحيا العدل ، يحيا العدل بعد أن أطلقت الأشجار سراح قاسم كان يضحك من الحكم الذي أصدره القاضي الشجرة وظن أنه نجا وعندما هم قاسم بالرجوع إلى منزله شعر بالجوع وأراد أن يأكل قليلا من الخبز والتفاح لكن نباتات القمح رفضت أن تعطيه الخبز كما رفضت شجرة التفاح أن تعطيه التفاح إذن لقد أصبح الأمر جادا وبدأت الأشجار في تنفيذ الحكم وكانت الأشجار تسحب ظلالها فلا يجد ما يستظل به .
وعندما رجع إلى البيت كان الجوع قد اشتد به فشكا إلى أمه التي أسرعت له بطعام وشراب وفاكهة وقبل أن يمد يده للطعام اختفى الخبز والفاكهة صار هذا الأمر يتكرر فى كل يوم حتى ضعف جسمه قرر الأطباء حجز قاسم بالمستشفى لأنه أصيب بمرض جعله يتنفس بصعوبة شديدة فأتى الأطباء بأنبوب الأكسجين حتى يتمكن من التنفس بسهولة ولكن الأشجار خطفته لأن هذا الأكسجين تصنعه الأشجار فلم يجد الأكسجين وضاق صدره وصار يتألم ويصرخ : آه يا أمي الأشجار تريد قتلى هنا استيقظت أم قاسم من نومها منزعجة وأسرعت تطمئن عليه وأيقظته فقد كان يحلم ولكنه حلم كالحقيقة .استيقظ قاسم وصار منذ تلك الليلة صديقا للنبات والأشجار يحافظ عليها ويرعاها ويزرع الزهور والورد فى حديقة داره وفى حديقة المدرسة
حتى أطلق عليه ( صديق الأشجار )

المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
اعتاد تعود أطلقت سراحه أعطته حريته
المجاورة القريبة × البعيدة الجاني المذنب ج/ جناة وجناء
حي منطقة نسكن فيها ج/ أحياء العدل المنصف × الظالم
يقضون يعيشون اطمأن × انزعج
الهواء النقي النظيف × الملوث ظن اتعقد × تيقن
الزكية الطيبة× الخبيثة همَّ أراد وعزم
يتسلق يصعد منزله بيته ج/ منازل
أودعته وضعته يستظل يحتمي بظلها
افتتحت بدأت يتألم يتوجع
آه تقال للتوجع استيقظت صحت × نامت
منزعجة مزعورة × مطمأنة يحلم يري في نومه
يحافظ عليها يهتم بها × يهملها أسرع بادر × أبطا
اختفي × ظهر ووضح اللية ج/ ليالي
صرخت أصدرت صوتا عاليا من شدة الألم الألم ج/ الآلام
غصونها فروعها يرعاها يهتم بها
شكوى مظلمة تعطيه تناوله

س & ج
س1: ما الذي أعتاد عليه قاسم ؟ وماذا كان يفعل ؟
ج1: اعتاد أن يخرج للحديقة المجاورة لحيهم وكانوا يقضون أوقاتاً في اللعب تحت ظلال الأشجار ويغنون الأناشيد الجميلة ويشاهدون الطيور الجميلة ويستنشقون الهواء النقي ويشمون الروائح الذكية
س2: ما الذي كان يحرص عليه الأصدقاء ؟
ج2: كان الأصدقاء يحرصون على نظافة الحديقة وعدم العبث بأزهارها وأشجارها
س3: ماذا كان يفعل قاسم ؟ وإلام أدي ما يفعله ؟
ج3: كان يتسلق الأشجار ويعبث بغصونها وفي أحد الأيام تسلق شجرة كبيرة / مما أدي إلي كسر أحد أغصانها
س4: ما رد فعل الشجرة مما فعل قاسم ؟
ج4: صرخت الشجرة صرخة كبيرة من الألم سمعتها كل أشجار الحديقة فغضبت الِجار
س5: ما رد فعل الأشجار عندما سمعوا صرخة الشجرة ؟
ج5: تحركت شرطة الأشجار للقبض على الجاني وأودعته في قفص من خشب ثم قدم لمحكمة الأشجار برئاسة
شجرة عجوز وقور كانت هي القاضي العادل في مجتمع الأشجار
س6: كيف دارت جلسة المحكمة ؟ وماذا قال القاضي؟
ج6: افتتحت جلسة المحاكمة وأمر القاضي الشجرة الكبيرة بتقديم شكواها وبعد أن سمعها استمع إلى شهادة الشهود ولمَّا اطمأن إليهم / قال باسم الله ثم باسم المحافظة على الأشجار الجميلة والنبات في كل مكان فقد رأينا أنك مذنب وحكمنا عليك بالحرمان من كل ما تقدمه الأشجار والنبات وبعد النطق بالحكم صاحت الأشجار يحيا العدل
س7: ما رد فعل قاسم على حكم القاضي ؟
ج7: كان يضحك من الحكم الذي أصدره القاضي عليه وظن أنه نجا
س8: ماذا فعل قاسم عندما عاد ؟ أو ( كيف بدأت الأشجار بتنفيذ الحكم ) ؟
ج8: عندما شعر قاسم بالجوع ذهب ليأكل بعض الخبز وبعض التفاح فرفض القمح أن يعطيه خبزا ورفضت شجرة التفاح أن تعطيه تفاحاً وبدأت الأشجار تسحب ظلالها فلم يجد ما يستظل به
س9: ما حال قاسم عندما رجع البيت ؟ وما رد فعل أمه ؟ وما رد فعل الطعام ؟
ج9: رجع وكان الجوع قد اشتد به / وأمه أحضرت له الطعام والشراب وفاكهة
وقبل أن يمد يده للطعام اختفى الخبز والفاكهة وصار الأمر يتكرر كل يوم حتى ضعف جسمه
س10: ما تأثير هذه الأشياء على قاسم ؟ وماذا قرر الأطباء ؟
ج10: ضعف جسمه وقرر الأطباء حجزه بالمستشفي لأنه أصيب بمرض يجعله يتنفس بصعوبة شديدة فقرر الأطباء وضع أنبوبة الأكسجين له حتى يتمكن من النفس بسهولة
س11: ما رد فعل الأشجار على ما حدث ؟ وما تأثير ذلك علي قاسم ؟
ج11: قررت خطف الأكسجين لأنها هي التي تقوم بصناعته فضاق صدره وصار يتألم ويصرخ آه يا أمي الأشجار تريد قتلي
س12: ماذا فعلت أم قاسم عندما استيقظت من نومها ؟
ج12: استيقظت منزعجة فأسرعت إليه وأيقظته فقد كان يحلم ولكنه حلم كالحقيقة
س13: ماذا فعل قاسم بعد تلك الليلة ؟ وما الاسم الذي أطلق عليه ؟
ج13: صار صديقا للأشجار والنبات ويحافظ عليها ويرعاها ويزرع الأزهار والورود في حديقة داره وحديقة المدرسة حتي أطلق عليه صديق الأشجار
س14 : ما الفرق بين الحلم والحلم ؟
ج14 الحلم هو ما يراه النائم في المنام / أما الحلم فهو الصبر والتاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوعات متنوعه فى منهج القراءة للاول الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابلة نظيرة :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: اللغة العربية :: الأول الإعدادى ترم أول-
انتقل الى: