منتدى ابلة نظيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابلة نظيرة

كل ما يخص حواء من جمال ورشاقة وصحة ومطبخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى ابله نظيره كانت في
آخر عضو مسجل khadidja فمرحبا بك ، نورت منتدى ابله نظيره يا لوول


 

  الحب عطاء - الزهرة البخيلة الاول الاعدادى شرح جديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف حسام الدين




عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 09/10/2012

 الحب عطاء - الزهرة البخيلة الاول الاعدادى شرح جديد Empty
مُساهمةموضوع: الحب عطاء - الزهرة البخيلة الاول الاعدادى شرح جديد    الحب عطاء - الزهرة البخيلة الاول الاعدادى شرح جديد Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 2:33 am

الحب عطاء

ما أجمل أن نحيا ســـــــــــــــــعداء لا حقد يســــود ولا بغضـــــــــــــــــــــاء
أزهار الحب تظللــــــــــــــــــــــــنا في دنيا تغمـــــــــرها الأنـــــــــــــــــــداء

نتقاسم خبز محبــــــــــــــــــــــــتنا ونشد علي أيــــــــــدي الضــــــــــــعفاء

للطير نعمر أعشاشـــــــــــــــــــــــا ونرد عن الكــــــــــــون الظــــــــــــلماء

نزرع وردا نشعل شـــــــــــــــــمعا نعطي نعطــي فالحــــــــب عطـــــــــــاء

كن لي سندا كن لي عـــــــــــــونا لا تـحلو الدنيا دون إخــــــــــــــــــــــــاء


الشاعر
الأستاذ / صالح الهواري ، فلسطيني معاصر ولد في بلدة تسمي ( سمح ) علي شاطئ بحيرة طبرية عام 1938 م وفاز بالعديد من الجوائز الأدبية .

معاني المفردات

الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
ما أجمل أسلوب تعجب : ما أروع × ما أقبح نحيا نعيش × نموت
سعداء مسرورين × حزاني حقد عداوة كراهية شديدة xمودة ج أحقاد
يسود ينتشر × ينحسر بغضاء كراهية شديدة × مودة

تظللنا تغطينا وتشملنا دنيا ج دنا ودنياوات × آخرة مذكرها أدني
تغمرها تغطيها × تكشفها الأنداء جمع الندي أي الكرم والجود
نتقاسم نوزع الخبز المراد : وسائل الحياة
نشد علي أيدي نعين ونقوي الضعفاء من أصابهم الهزال والمرض م ضعيف
الطير جمع طائر نعمر نبني × نهدم
أعشاش جمع عش وهو مسكن الطائر نرد عن نبعد ونزيل وندفع عن × نجلب ونثبت
الكون الوجود و العالم ج أكوان الظلماء الظلام والظلمة × الضياء والنور
نزرع نغرس × نحصد ونقلع وردا زهرا
نشعل نوقد ونضيء × نطفئ سندا عونا ومساعدا × معوقا
تحلو تطيب دون غير
إخاء مؤاخاة والمراد محبة × معاداة

الشرح
1- ما أجمل أن نعيش جميعاً سعداء ونبتعد عن الحقد والكراهية
2- ونعيش في ظل الحب وتحت راية الكرم والعطاء
3- وعلينا أن نتقاسم الأعمال ووسائل العيش في حب وإخاء وأن نساعد الضعفاء ونقدم يد العون لهم بلا تكبر أو إذلال فنشد علي أيديهم
فيكونوا أقوياء مثلنا
4-وعلينا أن نقدم الحب للبشر وغيرهم من الطير والحيوان فعلينا أن نشيد للطير أعشاشه ونعمل على إزالة ظلام الجهل
5- ويجب أن نعمر الكون ونزرع ونعطي من يحتاج فالحب عطاء
6- وعلى الإنسان أن يكون لأخيه الإنسان المساعد والعون في الأزمات ونتيجة ذلك تحلو الدنيا بالإخاء


المناقشة
1 – كيف يعيش الجميع سعداء ؟
تنتشر السعادة عندما يكون الناس في تعاون ؛ عندما يساعد القوي الضعيف ؛ عندما يقضي الجميع علي الحقد والبغضاء و تنتشر السعادة عندما نعيش في ظل الحب وتحت راية الكرم والعطاء.
2 – ما واجبك نحو الضعفاء ؟
يجب علينا مساعدتهم وتقديم يد العون لهم بلا تكبر أو إذلال , فنشد علي أيديهم فيكونوا أقوياء مثلنا
3 – الحب عطاء للبشر وغير البشر . وضح
أكد الشاعر علي أن الحب لابد أن يكون للبشر وغيرهم من الطير والحيوان حيث طلب منا أن نشيد للطير أعشاشه فما بالك بأخيك من بني الإنسان !
4 – ماذا قصد الشاعر بـ ( نتقاسم خبز محبتنا ) ؟
قصد بذلك أن نتقاسم الأعمال ووسائل العيش في حب وإخاء
5 – للشاعر مطلب فما هو ؟ وما أثر تحقيق هذا المطلب ؟
طلب أن يكون الإنسان لأخيه الإنسان هو المساعد والعون في الأزمات ونتيجة ذلك تحلو الدنيا بالإخاء


الجماليات
 ما أجمل أن نحيا سعداء : أسلوب تعجب فيه يتمني الشاعر أن يعيش الجميع في سعادة ومودة
 لا حقد يسود ولا بغضاء : أسلوب نفي وكرره الشاعر للتوكيد وفيه تشبيه منفي للحقد والبغضاء
بملك يسود الأرض
 يسود : نحيا : مضارعان للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة
 أزهار الحب تظللنا : تشبيه للحب بأزهار لها ظل وارف
 أزهار – الأنداء : جمعان للكثرة
 تغمرها الأنداء : تشبيه للكرم بالماء الذي يغمر الأرض
 حقد – بغضاء : نكرتان للتحقير
 نتقاسم خبز محبتنا: تشبيه للمحبة بالخبز ليوحي بأهمية الحب فهو كالخبز لا غني عنه وهو تعبير يدل علي التعاون
 نشد علي أيدي الضعفاء : تعبير يوحي بالتعاون
 الضعفاء : تفيد العموم والشمول
 للطير نعمر أعشاشا : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التوكيد والتخصيص
 الطير : تدل علي أن الحب ليس مقصورا علي جنس البشر فقط
 نرد عن الكون الظلماء : تشبيه للظلام بعدو يدفع ، أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التوكيد والتخصيص
 نزرع وردا نشعل شمعا : حسن تقسيم يحدث إيقاع موسيقي عذب
 نعطي نعطي : تكرار الفعل للتوكيد
 فالحب عطاء : تعليل لما قبله وتعبير يبين الهدف من الحب وهو البذل
 كن لي سندا : أسلوب أمر غرضه النصح والالتماس
 سندا – عونا : ترداف يبين المعني
 لي : تفيد التخصيص
 لا تحلو الدنيا دون إخاء : تعبير يبين قيمة العطاء والبذل في تجميل الدنيا
 تحلو الدنيا : تشبيه للدنيا بعروس تحلو يوم زفافها
 أكثر الشاعر من الأفعال المضارعة للتجدد والاستمرار
 أكثر الشاعر من ضمائر الجمع ليدل علي العموم والشمول ( نحيا – نرد- نزرع - ........)
 كن لي سندا كن لي عونا : حسن تقسيم يحدث إيقاع موسيقي عذب


الزهـرة البخيـلة ( دراســة )

التعريف بالشاعر
هــو ـــ أحمد عبد المعطي ، شاعر مصري معاصر .
- له العديد من القصائد الشعرية في أدب الأطفال ، ووصف الطبيعة .
- يتميز شعره برقة الإحساس ، وسهولة الألفاظ .
جمال الحقل وجني النحل الرحيق
1- هـا هـو الحقــل الفسيـــح كـبـســاط مــن حـــريــر
2- تـتـغـنــي الطـــير فـيــه فــوق أعـنـــاق الـزهـــور
3- يا جمــوع النحــل هـيــــا فالـرحـيــق الطـلـق جــــاء
4- والـرحـيـق الحـلـو جــــم فــوق تيـجـــان الـزهـــور


المفردات
الفسيح : الواسع × الضيق حرير : المراد ناعم
الزهور : الورود م. زهرة أعناق : رقاب ومفردها عنق
بساط : كل ما يبسط علي الأرض "سجادة" والجمع بسط جموع : جماعات مفردها جمع
تيجان : ما يوضع علي الرأس للتتويج مفردها تاج الرحيق : خلاصة الزهرة العطرة
جاء : حضر وأتى الطلق : أي المتحرر والجمع الطلق
هيا : اسم فعل أمر بمعنى" أسرع " جـم : كثير ج. جموم وجِمام

الشرح
وصف لنا الشاعر جمال الحقول واتساعها وما فيها من نباتات جميلة تبدو كبساط من حرير وكيف تتغنى الطيور على الأزهار الجميلة .
ويدعو جموع النحل إلى أن تسرع لجني الرحيق من الأزهار حيث إن رحيقها كثير يملأ الحقول ويمتاز بأنه حلو الطعم وكثير .

الجماليات
الحقل الفسيح كبساط من حرير : تعبير جميل يصور الحقل الواسع ببساط الحرير ويوحي بجمال الحقول وروعتها .
تتغني الطيور : تصوير للطير بأنها إنسان يغني دليل علي سعادتها .
 أعناق الزهور : تصوير للزهور وكأنها إنسان له عنق وسر جمالها التشخيص.
الفعل المضارع " تتغني" : للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
 يا جموع النحل : أسلوب نداء للتنبيه والحث
فالرحيق الطلق جاء : علاقتها بما قبلها تعليل.
 فوق تيجان الزهور : تصوير للزهور بفتيات علي رأسهن تيجان .
 تيجان : جاءت جمعاً للكثرة.
الزهرة البخيلة تمنع النحل من الرحيق

5- أيهـــــا الـنـحـل سـلامـاً يا رفــاق العـمـــر أهـــلاً
6- قـد دعـونـاكــم فلـبــــوا دمتـمـــو للـخـــير أهــلاً
7- إنمـــا الـحـــق أقــــول فاسمـعــوا مـنــي مقالـــي
8- مـالـكـم عـندي رحـيــــق فـرحـيـقــي كــل مـالـــي
9- لسـت أعطـيه لـغــــــيري لسـت بالـخـــير أبـالــــي
المفردات
سلاماً : تحيــة أهلاً : مرحباً
الخـير : المعروف × الشـر دمتمو : مازلتم
أعطيه : أمنحه × أسلبه رفاق : أصدقاء والمفرد رفيق
لبوا : استجيبوا × أعرضوا أبالي : أهـتم و أعتني × أهمل
أهـلاً :أصحاب ج. أهالي أهلون مقالي : قولي

الشرح
ترحب الزهرة بالنحل وتلقي عليهم السلام بما أنهم أصدقاء في هذه الحقول وتصفهم بأنهم أهل الخير ولكن الزهرة البخيلة رفضت أن تمنح الرحيق وتقول أنها لا تهتم بفعل الخير ولا تعطي هذا الخير لغيرها .
الجماليات
 أيها النحل : أسلوب إنشائي نوعه نداء ، غرضه البلاغي التنبيه .
 سلام – أهلاً : نكرة للتعظيم .
 يا رفاق العمر : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه البلاغي التعظيم والتنبيه.
 تكرار النداء في البيت الخامس : يؤكد علي القرب والمحبة .
 رفاق العمر : تعبير جميل يوضح مدي قوة العلاقة بينهم .
 قد دعوناكم فلبوا : أسلوب مؤكد بقد .
 دمتمو للخير أهلاً : تعليل لما قبلهــا .
 إنمـــا الحــق أقــول : أسلوب قصر .. وسيلته : " إنما " غرضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى
 فاسمعوا مني مقالي : أسلوب أمر غرضه الحث والتنبيه .
** وفيه أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة " مني " علي المفعول " مقالي " غرضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى
 مالكم عندي رحيق : أسلوب نفي يوضح رفضها إعطاء الرحيق للنحل . وقصر بتقديم شبه الجملة "لكم " علي "رحيق" يفيد التخصيص والتوكيد
 فرحيقي كل مالي : علاقتها بما قبلها تعليل .
 لست أعطيه لغيري : أسلوب نفي يؤكد رفضها لفعل الخير .
 ( لغيري ) : "اللام" زائد للتوكيد.
 لست بالخير أبالي : تكرار النفي للتأكيد علي رفضها القيام بفعل الخير .

(عاقبة البخل .. عِـبَر وعِـظَــات)
10 - لـيـس فـي الحقـل مكــان لـزهـــــور لا تـلـبـــي
11- أي ذنـب قـــد جنـيـــت؟! إنـنـي الـيــوم كـئـيـبــة
12- راح صحـبــي وبـقـيـــت فـي مكـانـــي كـالغـريبــة
13- إنــه الـبـخــل وربـــي هــو فـي النفـس مصيبـــة

المفردات
تلبي : تجيب وتقبل وتوافق × ترفض ذنب : أمر غير مشروع ج. ذنوب
الغريبة :المراد وحيدة كارثة البخل : الشح والإمساك × الجود والكرم
كئيبة : شديدة الحزن وتعيسة × سعيدة صحبي : أصدقائي م. صاحب
النفس : الروح ج. أنفس ونفوس مصيبة : كارثة ج. مصائب
جنيت : ارتكبت
الشرح
يتعجب الشاعر أن معظم زهور الحقل كلها تعطي رحيقها للنحل وتفعل الخير إلا هذه الزهرة البخيلة
ولذلك تخلى عنها كل الأصدقاء ، وأصبحت وحيدة حزينة وهنا علمت أن البخل مصيبة .

الجماليات
1. ليس في الحقل مكان : أسلوب قصر ، وسيلته : تقديم خبر ليس علي اسمها غرضه البلاغي :التخصيص وتأكيد المعنى.
2. أي ذنب قد جنيت ؟! : أسلوب استفهام غرضه التعجب .
3. إنني اليوم كئيبة : أسلوب مؤكد بإن يفيد شدة حزنها .
4. راح صحبي ..... كالغريبة : شبيه لحال الزهرة البخيلة بعد أن تركها أصدقائها بالإنسان الغريب الوحيد .
5. إنه البخل وربي : جملة مؤكدة بمؤكدين : الأول بإن والثاني بالقسم " وربي"
هو في النفس مصيبة : تصوير للبخل بالكارثة أو المصيبة . أسلوب مؤكد بالقصر بتقديم شبه الجملة " في النفس" علي الخبر " مصيبة".
التعليـق علـي الـنـص
6. النص يمثل قصة خيالية تتوافر فيها عناصر القصة وهي :
عنصر المكان للقصة : وهــو الحقـل الواسع .
عنصر الزمان للقصة : في فصل الربيع حيث ينتشر الرحيق في الزهـور.
عنصر الشخصيات : الزهرة البخيلة والحقل والنحل وجماعات الأصدقاء.
عنصر الأحداث : وهي بخـل الزهـرة ومنعها الرحيق عـن النحـل وما نتـج عـن ذلك أنهــا أصبحـت وحـيدة وبُعـد أصـدقـائهـا عنهـا.
وجود مغزي للقصة : هو أن البخل مصيبة يؤذي صاحبه ويبعد عنه الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحب عطاء - الزهرة البخيلة الاول الاعدادى شرح جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  درسا الحب عطاء ومن كتاب كليلة ودمنة الاول الاعدادى روووعه
»  الاول الاعدادى اختبار جديد للفائقين لغة عربية
»  من كتاب كليلة ودمنة الاول الاعدادى ترم اول لغة عربية شرح جديد
»  وطنى الاول الاعدادى ترم اول شرح روووووعه
»  مذكرة نحو الاول الاعدادى ترم اول رائعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابلة نظيرة :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: اللغة العربية :: الأول الإعدادى ترم أول-
انتقل الى: