منتدى ابلة نظيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابلة نظيرة

كل ما يخص حواء من جمال ورشاقة وصحة ومطبخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى ابله نظيره كانت في
آخر عضو مسجل khadidja فمرحبا بك ، نورت منتدى ابله نظيره يا لوول


 

 واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف حسام الدين




عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 09/10/2012

واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك Empty
مُساهمةموضوع: واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك   واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك Emptyالخميس أكتوبر 11, 2012 4:22 pm

واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك

الواجب الأول

وقاك الله يا وطنـي من الآفـات والمحـن
وصانك يا حمـى الإ سلام من شر ومن فتن
فداؤك مهجتي أبـدا ولسـت أمـن بالثمـن
سأبني مجدك العالي قويم النهـج والسنـن
أ) هات في جمل:

- مرادف (وقاك – الآفات – المحن – حمى – مهجتي – أمن – قويم – النهج – مجدك – السنن)
- مضاد (وقاك – شر – سأبني – مجدك – قويم)
- مفرد (الآفات – المحن – فتن)
- جمع (وطني – شر – مهجتي – الثمن – مجدك – النهج)
ب) في الأبيات دعاء وتضحية وعهد. وضح ذلك.
ج) بم وصف الشاعر وطنه في البيت الثاني؟
د) دلل من الأبيات السابقة على شدة حب الشاعر لوطنه.
هـ) هات من الأبيات السابقة: أسلوبا للنداء واذكر غرضه.
و) ما العلاقة بين البيتين الأول والثاني؟
ز) وضح الخيال فيما يأتي:
- يا وطني. – يا حمى الإسلام. – سأبني مجدك العالي.
ح) ما رأيك في حذف كلمة (أبدا) من البيت الثالث؟

أحبك سيـدا حـرا عظيم الشأن يا وطني
ففيك أواصر القربى وطيب الأنس والسكن
وفيك روائع الذكرى تسطرها يـد الزمـن
وفيك الدين والتقوى ونور العلم والفطـن
وظلك موئلي الغالي ومهوى الروح والبدن
أ) تخير الصواب لما يأتي مما بين الأقواس:
1. علاقة البيت الثاني وما بعده بالبيت الأول: (تفصيل – تعليل – إجمال)
2. (أحبك – تسطرها) مضارعان أفادا: (الاستمرار والتجدد – استحضار الصورة في الخيال – الاتصاف الدائم بذلك السلوك – كل ما سبق)
3. المراد ب (سيدا حرا): (غنيا – مستقلا – منتصرا)
4. مضاد (عظيم): (فقير – ضعيف – حقير)
5. مرادف (أواصر): (أسباب – روابط – أسرار)
6. جمع (الزمن): (الأزمان – الأزمن – كلاهما صواب)
7. مضاد (التقوى): (الكفر – الفسوق – الاستهتار)

8. مفرد (أواصر): (صرة – أصرة – آصرة)
9. مضاد (موئلي): (مصرفي – مهربي – الاثنان صواب)
10. مفرد (الفطن): (الفطين – المفطون – الفطنة)
11. مضاد (نور العلم): (ظلام الجهل – فقر المال – حمق العقل)
12. مرادف (موئلي): (جذوري – ملجئي – أملي)
13. مفرد (القربى): (الأقرب – القرب – القريب)
14. مضاد (الأنسى): (العدم – الوحشة – السخط)
15. جمع (مهوى): (هواه – أهواء – مهاو)
16. مضاد (الغالي): (الحقير – الرخيص – البسيط)
17. مرادف (مهوى): (مقصد – مصرف – وقوع)
18. جمع (الدين): (الديون – الأديان – المدائن)
19. (تسطرها يد الزمن) تعبير يبرز: (التقليل من قيمة الذكريات – قسوة الذكريات – خلود الذكريات)
ب) هات في جمل: جمع (الروح – البدن – ظلك – نور – العلم – الذكرى – سيدا – عظيم – الشأن – حرا) ومرادف (البدن – الشأن) ومفرد (روائع).
ج) لماذا يحب الشاعر وطنه؟
د) لم بدأ الشاعر معظم أبياته بقوله: (فيك)؟ وما قيمة تكرار ذلك؟
هـ) هات من الأبيات تضادا واذكر أثره.
و) ما قيمة تنكير (سيدا – حرا)؟
ز) هل يتأثر المعنى بحذف كلمة (التقوى) من البيت الرابع؟ معللا.
ح) (يا وطني) ما نوع هذا الأسلوب؟ وما غرضه؟ وما الخيال فيه؟
ط) أي التعبيرين أدق فيما يأتي؟ ولماذا؟
- تسطرها يد الزمن ، تعيش وتحيا.
- مهوى الروح والبدن ، مقصد الإنسان.
ي) ما علاقة الإيمان بحب الوطن؟
ك) ما أهم الدروس التي استفدتها من هذا النص؟
ل) ما واجبك تجاه وطنك؟

(وقلت: لعلها جائعة ، فنهضت ، وأحضرت لها طعاما ، فعافته وانصرفت عنه ، فقلت: لعلها ظمأى ، فأرشدتها إلى الماء ، فلم تحفل به ، وأنشأت تنظر إلي)
أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين الأقواس:
1. مرادف (أنشأت): (شرعت – شيدت – أنهت)
2. مضاد (ظمأى): (زاهدة – مرتوية – رطبة)
3. جمع (طعاما): (طعوم – مطاعم – أطعمة)
4. مضاد (عافته): (أقبلت عليه – أحبته – الاثنان صواب)
5. جمع (الماء): (مياه – امواه – كلاهما معا)
6. الحديث السابق جزء من مقال موضوعه: (حقيقي – خيالي – ذاتي)
7. عاطفة الكاتب في المقال: (حب الحيوان – الرفق بالحيوان – حب الحرية)
8. مرادف (تحفل): (تعني وتهتم – تمتلئ وتحتشد – تفرح وتسعد)
ب) ما الذي جعل الكاتب يعتقد أن القطة جائعة؟
ج) ما موقف القطة من الطعام والماء الذي قدمهما الكاتب إليها؟ ولماذا؟
د) كيف استطاعت القطة أن تجعل الكاتب يتمنى أن يكون سليمان عليه السلام؟ ولماذا تمنى ذلك؟
هـ) كيف عرف الكاتب حقيقة ما تريده القطة؟
و) كيف استقبلت القطة حريتها؟

( وأسلمت رأسي إلى يدي وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة وأعجب لشانها وأقول: ليت شعري! هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية؟)
أ) هات في جمل معنى (أسلمت رأسي – ليت شعري) وجمع (الهرة).
ب) ما أثر فرحة القطة بحريتها على الكاتب؟
ج) هل تفهم الهرة معنى الحرية؟ ما حقيقة إجابة هذا السؤال؟
د) كيف يعيش المحروم من الحرية؟ ولماذا؟
هـ) يصف البعض الملح في حريته بالمتسول. ما رأيك في ذلك؟ معللا رأيك.
و) ما فائدة الحرية للفرد والمجتمع؟

وضح الجمال فيما يأتي:
1- الحرية شمس. 2- الحرية هي الحياة. 3- لولاها لكانت حياة الإنسان أشبه بحياة اللعب المتحركة.

سماه والدة عقبة تيمنا بهذا الاسم الذي يطلق على عدد من فرسان قريش الأقوياء الأشداء الذين يقهرون الأعداء)
أ) ما اسم والد عقبة؟
ب) أي شئ كان يعتقده عمرو بن العاص في عقبة؟ وما مبرراته؟
ج) لما سمي عقبة بهذا الاسم؟ وما أول كلمات طرقت سمع عقبة؟
د) تخير الإجابة مما بين القوسين فيما يأتي:
1. معنى (تيمنا): (متيما – تبركا – تمسكا)
2. مفرد (فرسان): (فرس – فارس – فراسة)
3. مضاد (تيمنا): (كرها – تشاؤما – ألما)

(تحت شمس الصحراء المحرقة وفي جوها اللافح في البيئة التي ينشأ فيها الرجال أشداء أقوياء في المجتمع الذي لا يعتز إلا بالفتوة والجرأة والإقدام على الأرض التي يقتحم أهلها المخاطر ويصنعون البطولات ولد طفل في بيت نافع بن عبد القيس الفهري أحد أشراف مكة)
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1. مرادف (اللافح): (الصعب – القوي – المحرق)
2. مضاد (الفتوة): (الضعف – الكسل – الطفولة)
ب) ما اسم هذا الطفل الوليد؟
ج) متى ولد هذا الطفل؟ وكيف نشأ؟
د) لمن الفضل في تنشئة ذلك الطفل؟ وكيف كان ذلك؟

من نفس الفقرة السابقة أجب عما يأتي:
أ) ما أثر عمرو بن العاص على إظهار بطولة عقبة بن نافع؟
ب) ما الامتحانان المبكران اللذان دخلهما عقبة؟ وما نتيجتهما؟
ج) ما الأساس الذي بني عليه عمرو بن العاص ثقته في عقبة بن نافع؟

د) ضع علامة  أو علامة  أمام المناسب مما يلي:
1. نشأ عقبة بن نافع في المدينة المنورة. ( )
2. ولد عقبة بن نافع قبل هجرة الرسول إلى المدينة بعام. ( )
3. ولد عقبة بعد أن حسم الرسول صراعه مع كفار مكة. ( )

(أبلى عقبة في فتح الشام بلاء حسنا وأظهر مقدرة خارقة في اقتحام صفوف الأعداء والنيل منهم وكان هذا أول امتحان له في الجهاد وقد أداه بنجاح منقطع النظير)
أ) ما مضاد (مقدرة)؟ وما جمع (النظير)؟
ب) ما العامل المؤثر في ما أبلاه عقبة في فتح الشام؟
ج) (أظهر عقبة في فتح الشام مقدرة خارقة) ما الجمال في هذا التعبير؟

الواجب الثانى
من مكارم الأخلاق

أ) هات في جمل: مرادف (نقص – عبدا – عفو – عزا – رفعه – الصفح - تواضع) ومضاد (نقص – زاد – عفو – عزا – تواضع – رفعه - ذلا) وجمع (مال – صدقه – عبدا – أحد) ومفرد (صدقات)
ب) إلام يدعو رسول الله  في حديثه الشريف؟
ج) كيف حثنا رسول الله  على مواصلة التصدق والإحسان؟
د) كيف أغرانا الرسول الكريم بالتزام الصفح والتسامح؟
هـ) ما أهمية قيمة التواضع للفرد والمجتمع؟
و) أي التعبيرين أقوى؟ ولماذا؟
(من يتواضع يرفعه الله) ، (ما تواضع أحد لله إلا رفعه).
ز) هات من الحديث الشريف تضادا واذكر أثره.
ح) (ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا) ما الجمال في هذا التعبير النبوي الشريف؟
ط) ما أثر سيادة ثقافة التسامح على المجتمع وعلاقات أفراده؟
ي) ضع علامة  أو علامة  أمام المناسب مما يلي:
1. الإصرار على الانتقام للنفس لا يتعارض مع الحديث الشريف. ( )
2. الإحسان المستمر يهدر المال. ( )
3. التواضع غير المفتعل دليل إيمان صادق وعزة مقبولة. ( )
4. العفو عن المسئ مذلة وضعف. ( )
5. التواضع من الصفات السيئة المهينة. ( )
6. الصدقة تنمي المال وتزيده. ( )
ك) تخير الصواب مما بين القوسين:
1. مرادف (عفو): (تعتدي – صفح – عقاب)
2. مفرد (مكارم): (كارمة – كريمة – مكرمة)
3. مضاد (رفعه): (عظمه – كبره – وضعه)
ل) في الحديث ثلاث مكارم من مكارم الأخلاق. اذكرها.
م) من راوي هذا الحديث؟
ن) ما الجمال في قوله  : (ما تواضع أحد لله إلا رفعه)؟
ذ) ما الخصال التي رغب فيها الرسول  ؟
ر) متى يكون التواضع سببا للرفعة
س) (ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا) ما وسائل التوكيد في هذا الأسلوب؟
ش) اكتب الآية التي فيها ذكر لنعم الله عز وجل على نبيه سليمان .

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مضاد (التفريط) هنا: (الحب والشغف – الحفاظ والرعاية – الاختلاس والاستيلاء)
2. المراد ب (يتخوضون): (يجترئون ويشغفون – يتجنبون ويحذرون – يتصرفون دون وعي)
3. مضاد (ينذر): (يهمل – يطمئن – يكافئ)
4. جمع (الباطل): (البواطل – الأباطيل – البطولات)
5. مضاد (الباطل): (العدل – الصالح – الحق)
6. مرادف (ينذر): (يهلك – يخوف – يقبح)
ب) ما موقف الهدي النبوي من المال العام؟ وبم هدد المتصرفين فيه بالباطل؟
ج) (لقد وعى سلفنا الصالح خطورة التفريط في المال العام) دلل على ذلك من خلال سلوك الخليفة عمر بن عبد العزيز.
د) ما مظاهر صيانة المال العام حديثا؟ ممثلا.
هـ) لماذا يعد التفريط في المال العام تفريطا دينيا وخيانة وطنية؟
و) فيم تتمثل صيانة المال العام في عصرنا الحاضر؟




أ) ما معنى (صيانة - تمليه) وما مضاد (الاستيلاء) وما جمع (عقيدته)؟
ب) لماذا يجب على المواطن صيانة المال العام؟
ج) أيهما أفضل في المعنى؟ ولماذا:
(صيانة المال العام واجب تمليه العقيدة) أم (واجب تمليه المصلحة).
د) علل: الحرص على المال العام واجب ديني ووطني.
هـ) اختر الصواب مما بين القوسين:
1. معنى (صيانة): (حفظ – إهمال – إبداع)
2. جمع (عقيدة): (عقائد – عقود – عقد)
3. مضاد (التفريط): (البيع – الإهمال – الصيانة)
و) ما المقصود بالمال العام؟ وما واجبنا نحوه؟
ز) ما موقف الشرع والدين من التفريط في المال العام؟

أ) هات مرادف (نتمتع) ومضاد (العامة – كثير – الحكومية) ومفرد (المرافق – القطارات – السيارات – الحدائق – المستشفيات – المدارس)
ب) ما أهمية المرافق العامة للوطن؟
ج) كيف تكون حياة المواطن بدون المرافق العامة الوارد ذكرها في الفقرة؟
د) ما أهم مرفق عام في نظرك وتستحيل حياتك بدونه؟
هـ) لماذا تعد المرافق العامة ملك للأمة كلها؟ وما شعورنا تجاهها.
و) ماذا ينبغي على كل منا تجاه المرافق العامة؟ ولماذا؟
ز) لماذا ينبغي على المواطن صيانة المال العام صيانته ماله الخاص؟

أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي:
1. مرادف (تستطلع): (تكشف – تعرف – تستكشف – ترى)
2. جمع (سرية): (سرايات – سراير – سرايا – أسرار)
ب) كيف كانت أحوال أهل برقة؟
ج) لم كانت السرية صغيرة؟

أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مضاد (مساوئ): (منافع – محاسن – فوائد)
2. مرادف (يتذمرون): (يغضبون – يكرهون – يرفضون)
ب) ما مساوئ الحكم البيزنطي التي عانى منها أهل برقة؟
ج) صوب الخطأ فيما يأتي:
1. فتح طرابلس هو أول عمل قيادي يتولاه (عقبه بن نافع).
2. قام الخليفة (عثمان) بتكليف (عبد الله بن عمر) بفتح تونس وأمده بجيش العبادلة.

أ) هات مرادف (الأبد – تنبض – شأن)؟ ومفرد (كلمات)؟ وجمع (مهمة - خطوة)؟ ومضاد (عظيم)؟
ب) ما المهمة التي اختار عمرو بن العاص عقبة لها؟ ولماذا اختاره لها؟
ج) ماذا ترى من جمال في قوله: (الحماسة تنبض في كلماته)؟
د) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. المقصود ب(الأبد): (نهائيا – أخيرا – بداية)
2. مرادف (تنبض): (تختفي – تتحرك – تثبت)
3. جمع (أمرك): (إمارتك – أمورك – أوامرك)
هـ) بعث عقبه برسالة إلى عمرو بن العاص ما مضمونها؟ وما السبب الرئيسي الذي عجل بالفتح؟
و) ضع علامة  أمام الصحيح و علامة  أمام الخطأ:
1. لم يكن أهل برقة يكرهون الحكم البيزنطي. ( )
2. أسلم عدد كبير من برقة على يد عقبة. ( )
3. سمي جيش العبادلة بهذا الاسم لكثرة اسم عبد الله به. ( )
ز) لماذا كره أهل إفريقية الحكم البيزنطي؟
ح) ما المراد بإفريقية في ذلك الوقت؟
ط) بم انتهت مهمة عقبة؟
ي) كيف وجد عقبة البلاد التي كان يحكمها الروم؟

أ) هات مرادف (أجلى) واذكر قيمة الجمع بين هنا وهناك.
ب) ما الذي كان يشغل بال الفاتح العربي؟
ج) فيم كان عمرو بن العاص يفكر وهو ينظر إلى البحر؟ وما دلالة ذلك؟
د) كيف دخلت سرية عقبة بن نافع إلى برقة؟ وعلام يدل ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك الجزء الثانى
» اختبار لغة عربية للفائقين الصف الأول الإعدادى ترم أول
»  قصة عقبة بن نافع ترم اول الأول الإعدادى بامتداد pdf
»  درسا من مكارم الأخلاق وسبيل النجاح الأول الإعدادى ترم أول روووووعه
» اسطوانة الوزارة اللغة العربية للصف الأول الإعدادى ترم أول حمل الآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابلة نظيرة :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: اللغة العربية :: الأول الإعدادى ترم أول-
انتقل الى: